شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن مجموعة من الخطط التي يعدها المعلم مسبقاً من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة
و يعتمد التعليم النشط علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و اشتراكه في أنشطة تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه
و تم ابتكار العديد من الاستراتيجيات الممتعة التي تناسب المرحلة الابتدائية للطلاب و تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمة مما يسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
فوائد استخدام استراتيجيات التعليم النشط
- اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعزيز رغبة الطلاب في البحث و المعرفة و التعلم
تعرف كذلك علي :

شرح استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية
استراتيجية البطاقات المروحية
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و المشاركة و التعاون
- تعتمد فكرة الاستراتيجية علي اعداد المعلم لمجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس اسابق
- ثم تقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات رباعية ، بحيث يكون لكل طالب دور محدد في المجموعة كالتالي :
- الطالب الاول يقوم بحمل البطاقات علي شكل مروحة ، و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة عشوائياً و يقرأ السؤا المكتوب فيها بصوت واضح
- الطالب الثالث يقوم بالاجابة علي السؤال ، و الطالب الرابع يقوم بتقييم اجابة زميله
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية أعواد المثلجات
- هي استراتيجية ممتعة تجعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم
- و هي استراتييجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تحضير المعلم لمجموعة من أعواد المثلجات بعدد كل الطلاب الموجودين في الفصل
- ثم يقوم المعلم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل
- و أثناء الشرح يتوقف المعلم و يطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مدي استيعابهم للشرح
- ثم يقوم المعلم بسحب واحد من أعواد المثلجات الموجودين في العلبة بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة عن السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة علي السؤال ، و يقوم المعلم باعادة العود مرة أخري إلي العلبة
- يحافظ الطالب الذي اجاب علي السؤال علي انتباهه و تركيزه بسبب احتمالية اختياره مرة أخري للاجابة