الطرائق التعليمية ، هي عبارة عن جميع الاجراءات و الخوات و السلوكيات التي يتبعها المعلم أثناء نقل المعرفة و توصيل المعلومات إلي الطلاب
تحتلف طريقة التدريس من معلم لاخر حيث أن لكل معلم مهاراته و مؤهلاته التي تميزه عن غيره ، و تختلف أيضاً طرق التدريس وفقاً للعديد من الأسباب مثل
- الامكانيات المتوفرة لدي المعلم
- نوع المادة المراد شرحها
- طبيعة الطلاب
- عدد الطلاب الموجودين داخل الفصول التعليمية
- الوقت المتاح و المحدد لتحقيق الأهداف
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الطرائق التعليمية أنواعها ، و معايير اختيارها

قد يهمك التعرف علي :
اهمية الوسائل التعليمية و دورها في تحسين و تطوير العملية التعليمية بطريقة فعالة
الطرائق التعليمية
1. طريقة المحاضرة
- و هي طريقة تقليدية شائعة الاستخدام يعد المعلم هو المحور الأساسي فيها ، تعتمد علي إلقاء المعلم للمعلومات علي الطلاب ، كما أنها عبارة أن أسلوب لفظي
- تعتمد تلك الطريقة علي اسلوب التلقين ، و يكون فيها الطالب مستمعاً فقط لما يلقيه المعلم بدون المشاركة
- يكون فيها المعلم هو المرسل للمعلومات ، و الطلاب هم المستقبلين لتلك المعلومات
2. طريقة المناقشة و الحوار
- و هي واحدة من أكثر الطرق استخداماً و شيوعاً في التدريس تعتمد علي الحوار و التفاعل وجهاً لوجه بين المعلم و الطالب حول موضوع الدرس ، بهدف التوصل إلي معطيات و معلومات جديدة
- تنمي هذه الطريقة مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدرب الطلاب علي تقبل و احترام الرأي الأخر
- تعمل هذه الطريقة علي توفير جو من النشاط أثناء التدريس ، و توفر للطلاب فرص للمشاركة الفعالة في العملية التعليمية

اقرأ أيضاً :
الفرق بين طريقة التدريس و اسلوب التدريس و استراتيجية التدريس و كيف أنهم ليسوا سيان
3. طريقة حل المشكلات
- تعتمد هذه الطريقة علي تحفيز الطلاب علي حل المشكلات الموجودة حولهم ، و يتم عرض الموضوع المراد دراسته عليهم في هيئة مشكلة مثلاً موضوع تلوث البيئة
- يبدأ الطلاب بالعمل معاً علي تحديد المشكلة ، و جميع الأسباب التي ادت إلي ظهورها ، و البحث عن حلول مبتكرة و مناسبة لحل المشكلة
- هي طريقة تعليمية ممتعة تعتمد علي إيجابية الطلاب و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم

تعرف كذلك علي :
معايير اختيار الطرائق التعليمية
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
- معرفة ميول الطلاب لتحديد طريقة التدريس المناسبة التي تتناسب مع الطلاب
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية ، و طرق التدريس المناسبة لكل مرحلة
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن يكون المعلم علي دراية بطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية لتحقيق الاهداف المحددة