استراتيجية شبكة المفاهيم ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطالب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية بالاضافة إلي إنها مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب
و نوضح في في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطزات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية شبكة المفاهيم
هي استراتيجية تعاونية مبتكرة ، تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و الاتحليل و الاستنتاج و التلخيص ، و تدرب الطلاب علي التعاون و المشاركة
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، كما تدرب الطلاب علي العمل الجماعي
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب لمجموعات و تعمل كل مجموعة علي استخلاص الأفكار الأساسية و الفرعية و المفاهيم و الأمثلة و غيرها من الدرس و وضعها في شكل مخطط شبكي يسهل علي الطلابالفهم و الاستيعاب بشكل أسرع و أعمق
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب من خلال استخدام مثال مبسط يوضح لهم نموذج لشبكة المفاهيم و كيفية استخدامها
- ثم يطلب من الطلاب قراءة الفقرة أو المحتوي المرد دراسته جيداً ، و استخلاص الفكرة الرئيسية أو المفهوم الرئيسي و كتابته في منتصف شبكة المفاهيم كما وضح لهم المعلم في النموذج
- و استخلاص الأفكار و المفاهيم الفرعية و كتابتها في شكل شعاعي
- و يتابع الطلاب القراءه بهدف استخلاص الامثلة و المفاهيم الفرعية الأخري و كتابتها داخل شبكة المفاهيم
- ثم يقوم الطلاب بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات
- ليبدأ أعضاء كل مجموعة بمقارنة أعمالهم مع بعضهم و مناقشتها بهدف التعديل أو الاضافة عليها
- ثم يقوم المعلم بمناقشة كل مجموعة عن الأفكار الواردة في المحتوي ، و تقييم عمل كل مجموعة و توزيع الدرجات و النقاط بهدف تحفيز الطلاب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تحليل الخصائص و الصفات المتطابقة و الصفات الغير متطابقة ، بغرض الوصول للأهداف المحددة من خلال التحليل
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تعمل الاستراتيجية علي ترتيب مهارات التفكير لدي الطلاب ، و مراحله بشكل منهجى مضبوط ، و الوصول لمراحل الفهم المركز العميق
- تتيح للطلاب امكانية للوصول إلي تفسير أقوي و فهم متعمق للأفكار و المواقف و تسهل عملية إتخاذ القرارات أو كشف و توضيح الغموض الذي يشوب تلك المواقف و الأفكار
- تعتمد الاستراتيجية علي استخدام بعض العمليات و المهارات العقلية مثل : التصنيف ، و التعريف ، و التحليل بالقياس و غيرها