استراتيجية خماسية لماذا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يحفز الطالب علي الاشتراك في عمل أنشطة تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه
و الاستراتيجية مناسبة لجميع المواحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها في جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائدها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية خماسية لماذا ؟
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و حل المشكلات تستخدم بهدف البحث عن جذور المشكلة و تنمي قدرة الطالب علي الفهم و الاستيعاب
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطالب لمهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج كما تنمي قدرته علي طرح الاسئلة البنائة ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح طالب لخمسة أسئلة لماذا ؟ بهدف التوصل لفهم عميق و توضيح المعلومات
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات صغيرة ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل كل مجموعة
- ثم يختار المعلم أحد الاستراتيجيات المنظمة كاستراتيجية المدرب أو التعاقب الحلقي
- ثم يقوم بتوزيع المهام علي المجموعات ، و قد تكون المهام هي قراءة نص ، أو مناقشة مفاهيم ، أو حل تمارين حسابية
- يبدأ الطلاب بالعمل معاً علي المهمة علي أنها مشكلة يحاولون ايجاد حل لها
- ثم يقوم الطلاب بتطبيق الاستراتيجية كالتالي : يقوم الطالب الأول من المجموعة بطرح سؤال لماذ..؟ عن المهمة او النص الذي انتهوا من قراءته
- ثم يقوم بطررح نفس السؤال لماذا بعد كل اجابة يقدمها له زملائه خمس مرات متتالية
- يمكن أن تزيد الأسئلة أو تقل و لا يشترط التقيد التام بالخمس أسئل
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تساعد المعلم في معرفة و تحديد نقاط الضعف عند الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولوياته في الشرح بشكل مناسب
- تساعد في تهيئة الطلاب للعملية التعليمية
- تزيد من فعالية النشاط التعليمي
- تعمل علي جذب انتباه الطلاب و تشجعهم على المناقشة
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساعد المعلم في تقيم تقدم المستوي الدراسي للطلاب
- تزود الطلاب بتوجيهات ضرورية للتعليم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تقضي علي الجمود الفكري ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه كقير من الطلاب في الفصول العادية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين