استراتيجية خريطة المفاهيم ، هي استراتيجية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية ، حيث يعتبر الطالب محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تعزيز قدرتهم علي التفكير السريع و تنظيم الأفكار ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي جميع المواد الدراسية بالاضافة إلي إن الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمة و العمرية للطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية خريطة المفاهيم
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تسهل ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمي قدرتهم علي التذكر ، كما تنمي قدرتهم علي التفكير السريع المنظم
و الاستراتيجة عبارة عن رسم تخطيطي ثنائي الأبعاد يتم فيه ترتيب مفاهيم الموضوع المراد دراسته في صورة هرمية ، بحيث تكون المفاهيم الأكثر شمولية و الأقل خصوصية في قمة الهرم ، بينما تندرج المفاهيم الأقل شمولية و الأكثر خصوصية في اسفل الهرم و يتم ربط المفاهيم بأسهم توضح نوع العلاقة بينها

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمة تطبيق الاستراتيجية
- تعتمد الاستراتيجية علي استخدام بعض العمليات و المهارات العقلية مثل : التصنيف ، و التعريف ، و التحليل
- تعمل الاستراتيجية علي تحليل الخصائص و الصفات المتطابقة و الصفات الغير متطابقة ، بغرض الوصول للأهداف المحددة من خلال التحليل
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
- تتيح للطلاب امكانية للوصول إلي تفسير أقوي و فهم متعمق للأفكار و المواقف و تسهل عملية إتخاذ القرارات أو كشف و توضيح الغموض الذي يشوب تلك المواقف و الأفكار
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية

اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بشرح الاستراتيجية للطلاب ، و توضيح كيفية عمل خريطة المفاهيم من خلال مثال مبسط
- ثم يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد تطبيق استراتيجية خريطة المفاهيم عليه
- ثم يطلب المعم من طلابه قراءة الموضوع جيداً و استخلاص المفاهيم الأساسية و المفاهيم الأخري الموجودة في الموضوع و وضع خطوط تحتها
- ثم عمل قائمة تشتمل علي جميع المفاهيم المستخلصة من الموضوع و ترتيبها ترتيب تنازلي وفقاً لشمولها
- ثم العمل علي تصنيف تلك المفاهيم وفقاً لمستوياتها و العلاقات التي تربط بينها
- و وضع المفاهيم الاكثر شمولية في قمة الخريطة ثم التي تليها في المستوي و ترتيب المفاهيم في صفين متناظرين لمسار الخريطه
- و ربط المفاهيم المتصلة أو التي تنتمي لبعضها ببعض الخطوط مع كتابة كلمات الربط التي توضح العلاقة بينهم علي الخطوط
- و يمكن للمعلم تقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل كل المجموعة
- ليعمل أعضاء كل مجموعة معاً علي تكوين خريطة المفاهيم ، و يقوم المعلم في النهاية بتقيم عمل كل مجموعة