استراتيجية خرائط المفهوم ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفعال و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية و في عمل أنشطة تحفزه علي التفكير و تنمي رغبته علي البحث و المعرفة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية خرائط المفهوم
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد فكرتها علي تمثيل المعارف عن طريق اشكال تخطيطية تربط المصطلحات و المفاهيم ببعضها بأسهم أو خطوط ، يكتب علي هذه الأسهم بعض الكلمات التي تعرف باسم كلمات الربط
تتيح الاستراتيجية للطلاب امكانية اكتشاف العلاقة التي تربط بين المفاهيم ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و تساعدهم علي تلخيص المعلومات
تقدم الاستراتيجية تغذية راجعة عن مدي تقدم الطلاب ، كما تتيح للمعلم تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهداف الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي تبسيط المعلومات على شكل صور و كلمات
- تزويد الطلاب بملخص تخطيطي مركز لما تعلموه
- تنظيم المعلومات في دماغ الطالب بهدف استرجاعها بسهولة
- تنمي قدرة الطلاب علي تنظيم المفاهيم و تطبيقها و ترتيبها
- تساعد الطلاب على تذكر المعارف في شكل معين
- ربط المفاهيم الجديدة بالبنية المعرفية للطالب
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يحدد المعلم لطلابه الدرس الذي سيتم تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يبدأ منهم قرائته جيداً ، ثم يقوموا بترتيب و تنظيم قائمة تشتمل علي مفاهيم الدرس الاكثر شمولا و عمومية وصولاً إلي الاكثر تحديداً
- ثم يبدأ الطلاب بتنظيم تلك المفاهيم في شكل تخطيطي يوضح العلاقة بينها
- بعد ذلك يعمل الطلاب علي ربط المفاهيم ببعضها البعض بأسهم توضح نوعية العلاقة بين المفاهيم بكلمات ربط تعبر عنها
- و يفضل استخدام الألوان المتنوعة و الصور قدر الامكان

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي ترتيب مهارات التفكير لدي الطلاب ، و مراحله بشكل منهجى مضبوط ، و الوصول لمراحل الفهم المركز العميق
- تعتمد الاستراتيجية علي استخدام بعض العمليات و المهارات العقلية مثل : التصنيف ، و التعريف ، و التحليل بالقياس و غيرها
- تعمل الاستراتيجية علي تحليل الخصائص و الصفات المتطابقة و الصفات الغير متطابقة ، بغرض الوصول للأهداف المحددة من خلال التحليل
- تتيح للطلاب امكانية للوصول إلي تفسير أقوي و فهم متعمق للأفكار و المواقف و تسهل عملية إتخاذ القرارات أو كشف و توضيح الغموض الذي يشوب تلك المواقف و الأفكار
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان