استراتيجية التعليم النشط مثلث الاستماع ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التواصل و الاستماع والمناقشة و حل المشكلات
و تعد استراتيجية مثلث الاستماع واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال في العمل و البحث و التجريب من أجل الحصول علي المعلومات
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و اهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية التعليم النشط مثلث الاستماع
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية تعتمد الاستراتيجية علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تدرب الطلاب علي المناقشة و حل المشكلات
و هي استراتيجية تعاونية تستخدم بهدف قياس مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي ، كما تقدم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب
تقوم الاستراتيجية علي فكرة المجموعات الثلاثية ، و يكون لكل طالب دور و مهمة محددة داخل المجموعة
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني و خطوات تنفيذها و دور المعلم في هذه الإستراتيجية
أهمية الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقسم المعلم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعت ثلاثية
- و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل المجموعة الواحدة
- ثم يقوم بتوزيع المهام علي المجموعات ، و يعطيهم مهلة محددة لانجاز المهمة
- يقوم طلاب كل مجموعة بتوزيع الأدوار بينهم كالتالي :
- الطالب الأول مهمته قراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منهم تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه
- الطالب الثاني ينصت و يستمع جيداً للطلاب الاول ، و يقوم بطرح الأسئلة علي الطالب الأول
- الطالب الثالث يقوم بمراقبة العملية و سير الحديث بين الطالب الأول و الثاني ، و يعمل علي تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد تحت اشراف من المعلم