استراتيجية الاركان الاربعة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجيةواحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
ونوضح في المال المزيد من الشرح حور الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الاركان الاربعة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافجة جو من المتعة و التجدد علي العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا الدي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، وتقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه
تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي أساليب الألعاب و ممارسة الأنشطة ، تركز الاستراتيجية علي ضرورة مشاركة كل الطلاب في النشاط
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم لسؤال و تعليق أربعةاجابات للسؤال في أركان الفصل
تعرف كذلك علي :
فوائد الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم أكثر متعة
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج و الانتاج
- تنمي من قدرة الطالب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرته في التعبير عن رأيه بوضوح
- تقوية الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و كسر حاجز الخوف من المشاركة و التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و احترام القواعد ، و العمل بنظام
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتحديد الأركان الأربعة الموجودة في الفصل
- ثم يقوم بتوجيه سؤال علي طلابه ، و يقوم بكتابة أربعة احتمالات لاجابة السؤال علي بطاقات ورقية
- ثم يقوم المعلم بعد ذلك بتثبيت البطاقات التي تحتوي علي الاجابات المحتملة في أركان الفصل الأربعة
- ثم يقوم المعلم باختيار أحد الطلاب بطريقة عشوائية و يطلب منه أن يجيب عن السؤال
- يقف الطالب في منتصف الصف ، و يحدد له المعلم مدة معينة للتفكير في اختيار الاجابة المناسبة
- بعد انتهاء الوقت المخصص للتفكير يطلب المعلم من الطالب التوجه لمكان الإجابة الصحيحة من وجهة نظره
- يقوم الطالب بإختيار الإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشة سبب اختيار الطالب لهذه الاجابة
- في حالة تمكن الطالب من اختيار الإجابة الصحيحة يقوم المعلم بالثناء عليه و مدحه أمام زملاءه تشجيعاً له
- تستمر عملية تبادل الأدوار حتي يقوم باقي الطلاب داخل الصف بالمشاركة بنفس الطريقة في النشاط
شروط نجاح الاستراتيجية
- يراعي مشاركة الطالب فى تحديد شكل النشاط الذى يقوم المعلم بإستخدامه داخل الصف
- يقوم المعلم بمد جسر من التفاهم و التواصل بينه و بين الطالب ، لكسر حاجز الخوف و الرهبة الذي يعاني منه بعض الطلاب .
- يراعي المعلم استخدام الأساليب و الطرق التعليمية التي ترتبط باللعب و النشاط ، لاكتشاف ميول الطلاب ، وتحديد قدراتهم ، و مواهبهم .
- يقوم المعلم بمساعدة الطلاب على اكتشاف مميزاتهم و نقاط قوتهم ، و العمل علي تنمية مهاراتهم و قدراتهم العقلية