استراتيجية أوجد الخطأ ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي و محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من شرح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها ، و اهميتها
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية أوجد الخطأ
هي استراتيجية ممتعة تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام أراء الأخرين ، تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
و هي استراتيجية سلهة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مدي فهم الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدمهم ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تمكن الطلاب من اكتشاف الأخطاء و تصحيحها
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط بمستويات تعليمية متفاوتة
- ثم يقوم بتقسيم الموضوع المراد دراسته إلي عدد من الفقرات يساوي عدد الطلاب داخل المجموعة
- يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- يطلب من كل طالب قراءة الفقرة المسئول عنها و استخلاص منها مفاهيم و أفكار الدرس ، و التركيز علي تعلم الفقرة حتي يكون قادر علي تعليمها لزملائه
- بعد انتهاء الطالب من تعلم الفقرة المسئول عنها يقوم بدور المعلم و يقوم بشرح الفقرة لباقي أعضاء مجموعته
- ثم يقوم بوضع خطأ واحد متعمداً أثناء شلاحه و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و الذي يمكن أن يكون تغيير في مفهوم أو تعريف و ما إلي ذلك
- يقوم الطلاب باكتشاف الخطأ ، و في حالة عدم تمكنهم من اكتشاف لخطأ يقدم لهم الاجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة