استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية ، تم ابتكار الكثير من استراتيجيات التعليم النشط التي تسهل العملية التعليمية علي الطلاب ، و تضيف جو من المتعة المرح عليها
يهدف التعليم النشط إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه ، و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديه و اكسابه العديد من المهارا و الخبرات
و نوضح في المقال أهمية استراتيجييات التعليم النشط ، و شرح أمثلة من استراتيجيات التعليم النشط التي يمكن تطبيقها علي مادة اللغة العربية
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعليم النشط
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تنمية مهارات التواصل لديهم
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تقضي علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات التعليم النشط لمادة اللغة العربية
استراتيجية خذ واحدة و أعط واحدة
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تعتمد الاستراتيجية علي العمل الجماعي بين الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
- تبدأ الاستراتيجية بتوزيع المعلم علي طلابه ورقة مثنية طولياً تحتوي علي عمودين الأول مكتوب فيه أعطي واحدة و الثاني مكتوب فيه خذ واحدة
- و يقوم المعلم بطرح بعض الأسئلة علي طلابه أو يكلفهم بمهام معينة
- و يقوم الطالب بكتابة كل المعلومات التي يحرفها حول المهمة المطلوبة في خانة أعط واحدة
- و يقوم بالانتقال بين زملائه للبحث عن المعلومات التي تنقصه
- يأخذ كل طالب من زميله المعلومة التي تنقصه و يكتبها في خانة خذ واحدة مقابل اعطاء زميله معلومة من خانة أعط واحدة
اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية تعاونية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
- تعتمد الاستراتيجية علي تقسيم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات
- تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب فقط بمستويات تعليمية متفاوتة
- و يقوم المعلم بترقيم طلاب المجموعات من 1 إلي 6 و يقوم ليكون الطالب معرف برقمه بدلاً من اسمه
- و يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب و امهالهم مدة محددة للتفكير في الاجابة
- يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤسهم معاً في حلقة دائرية و التشاور و الاتفاق علي الاجابة النهائية للسؤال
- ثم يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم عشوائي ، و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات و يعرض اجابة مجموعته علي المعلم