شرح استراتيجية فكر – زاوج – شارك ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح المزيد حول شرح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيق استراتيجية فكر – زاوج – شارك

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية فكر – زاوج – شارك
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي نمط التعليم التعاوني ، و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعتمد علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه و يتم تطبيق الاستراتجيو من خلال ثلاثة مراحل أساسية تتمثل في مرحلة التفكير الفردي للطلاب ، ثم مرحلة التفكير الثنائي للطلاب ، و أخيراً عي مرحلة مشاركة التفكير مع جميع الطلاب

تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح مراحل تطبيق استراتيجية فكر – زاوج – شارك
- في البداية يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات رباعية
- و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يحدد لهم مدة زمنية للتفكير في اجابة السؤال
- يقوم الطلاب باتباعة المراحل التالية :
- المرحلة الأولي و هي مرحلة التفكير الفردي : تعتمد علي تفكير الطالب بهدوء لمدة محددة ، يستخدم فيها الطالب الورقة و القلم اتدوين أفكاره ، و لا يتحدث مع أحد زملاءه و لا يطلب مساعدة أحد
- المرحلة الثانية و هي مرحلة التفكير المذدوج : تعتمد علي مشاركة الطالب أفكاره مع أحد زملائه
- المرحلة الثالثة و هي مرحلة المشاركة : تعتمد هذه المرحلة علي مشاركة الطالب لأفكاره أو لاجابته عن السؤال مع باقية أعضاء مجموعته
- و يبدأ أعضاء كل مجموعة بالتناقش و الاتفاق علي الاجابة النهائية للسؤال المطروح
- في النهاية يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية و يطلب منه عرض اجابة مجموعته
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات المجموعات

اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
- تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع
- تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
- تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي ثبات المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
- تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الثنائية و الجماعية
- تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري