شرح استراتيجية المقارنة ، استراتيجية المقارنة هي استراتيجة تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد استراتيجية المقارنة واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
شرح استراتيجية المقارنة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب كالملاحظة و التحليل و التفسير ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي المقارنة بين موقفين أو موضوعين مطروحين للدراسة من خلال استخدام بعض المقاييس التي تمكنهم من اكتشاف أوجه التشابه ، و أوجه الاختلاف
يقم الطلاب بتحليل جميع عناصر الموقفين بهدف تفسير الفكرتين أو الموضوعيم و اكتشاف غموضهما ، تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات الطلاب في رؤية التفاصيل الشاملة للموضوع ، و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع
تعرف كذلك علي :
أنواع المقارنة
المقارنة المفتوحة
- تعتمد المقارنة المفتوحة علي استخدام استراتيجية العصف الذهني في تحديد نقاط التشابه و نقاط الإختلاف بين الأفكار و الموضوعات المراد دراستها
- و تعتمد علي مجموعة اعتبارات شاملة مرتبطة بالمواقف التعليمية موضع الدراسة
- تعمل المقارنة المفتوحة علي تفسير و فهم نقاط التشابه أو الاختلاف الهامة ، التي قد لا تؤخد في الإعتبار في المواقف العادية
المقارنة المركزة
- تقوم المقارنة المركزة علي تسليط الضوء و التركيز علي نقاط التشابه و نقاط الاختلاف الهامة فقط
- حيث يقوم هذا النوع من المقارنة علي بتحديد نقاط التشابه و نقتط الإختلاف التي يجب التركيز عليها و وضعها ضمن نطاق الدراسة
- تبدأ المقارنة المركزة بتحديد نقاط التشابه و أوجه الاختلاف و العوامل التي يجب مراعتها عند القيام بالمقارنة
- ثم العمل علي تحديد العوامل و الأسس التي سيتم الإختيار بناءً عليها
اقرأ ايضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- أولاً : يتم العمل علي فحص و اختبار خصائص و صفات كلا من الموضوعين أو الفكرتين المراد دراستهم
- ثانياً : تعتمد الخطوة الثانية علي عمل قائمة تشتمل جميع نقاط الاختلاف بين كلا الموضوعين المعروضين للدراسة و المقارنة
- ثالثاً : ثم يتم عمل قائمة ثانية تشتمل علي جميع نقاط التشابه و التطابق بين الموضوعين أو الفكرتين المعروضين للدراسة
- رابعاً : تعتمد الخطوة الثالثة علي عمل ملخص لكلاً من نقاط التشابه و نقاط الإختلاف بين المواضيع التعليمية التي تم المقانة بينها
أهداف المقارنة
- تعتمد الاستراتيجية علي استخدام بعض العمليات و المهارات العقلية مثل : التصنيف ، و التعريف ، و التحليل بالقياس و غيرها
- تهدف الاستراتيجية إلي مساعدة الطلاب للوصول إلي تفسير أقوي و فهم متعمق للأفكار و المواقف التي يتم المقارنة بينها ، بهدف تسهيل عملية إتخاذ القرارات أو كشف و توضيح الغموض الذي يشوب تلك المواقف و الأفكار
- تعمل الاستراتيجية علي تحليل الخصائص و الصفات المتطابقة و الصفات الغير متطابقة ، بغرض الوصول للأهداف المحددة من خلال التحليل
- تهدف الاستراتيجية إلي ترتيب مهارات التفكير ، و مراحله بشكل منهجى مضبوط ، و الوصول لمراحل الفهم المركز العميق