شرح استراتيجية اعواد المثلجات الملونة ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تناسب المرحلة الابتدائية للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد استراتيجية أعواد المثلجات واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و نوضح المزيد حول شرح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية اعواد المثلجات الملونة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر انتباها و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تعتمد فكرتها علي مجموعة من أعواد المثلجات الملونة يكتب عليها المعلم أسماء الطلاب ، و يقوم بالسحب منها عشوائياً عندما يطرح سؤال علي الطلاب
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب

شرح كيفية تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات الملونة
- يقوم المعلم بتحضير عدد من أعواد المثلجات الملونة بعدد يساوي عدد الطلاب الموجودين داخل الصف
- بعد ذلك يقوم بكتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، ثم يقوم بوضعها في علبة
- ثم يقوم المعلم بوضع العلبة علي طاولته الخاصة في مقدمة الصف
- بعد ذلك يبدأ المعلم بشرح الدرس ، و عندما ينتهب من شرح جزء محدد يتوقف و يطرح سؤال علي الطلاب
- و ذلك بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للشرح
- ثم يقوم المعلم بسحب واحد من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية
- و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات أن يجيب عن السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة عن سؤال المعلم ، ثم يقوم المعلم باعادة عود المثلجات غلي العلبة مرة أخري
- و ذلك بهدف المحافظة علي انتباه و تركيز الطالب الذي أجاب عن السؤال لاحتمالية اختياره مرة أخري