شرح استراتيجية ابحث عن قرينك ، استراتيجية ابحث عن قرينك هي استراتيجية تعليية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تضيف جو من الحركة و الحماس علي العملية التعليمية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و جعل الطالب محورأساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح المزيد حول شرح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية ابحث عن قرينك
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، يتم استخدامها في المواد التي تتضمن علي التعريفات و المفاهيم ، و المسائل الرياضية و الحسابية
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه ، و هي استراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تعتمد علي بطاقات يكتب فيها المعلم مجموعة من المهام و يوزعها علي الطلاب ، و يبحث كل طالب عن شريك يساعده علي انجاز المهمة المطلوبة منه
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تشجع الطالب علي المشاركة بكل حواسه في النشاط و يجعله أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تحفز الطالب علي تعلم أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تعلمه مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الآخر
- تعزز ثقة الطالب بذاته و بقدراته و تنمي قدرته علي المناقشة و الحوار و التعبير عن رأيه بوضوح
- تهيئ للطالب مواقف تعليمية ذات فاعلية حقيقة
- تعزز مهارات الاستقراء و الاستنتاج عند الطالب و تساعده علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تعزز رغبة الطالب في البحث و التفكير ، و رغبته في التعلم حتي الإتقان
اقرا ايضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ابحث عن قرينك
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي بعد المهام المتمثلة في كتابة بعد المصطلحات أو المفاهيم أو الأسئلة
- ثم يقوم المعلم بتوزيع تلك البطاقات علي الطلاب داخل الفصل
- بعد ذلك يبدأ كل طالب بالتجول داخل الفصل بهدف البحث عن قرين يساعده علي انجاز مهمته أو حل أحد الأسئلة الموكلة إليه
- يقوم كل طالب بكتابة الاجابة التي حصل عليها من قرينه و كتابة اسم قرينه في البطاقة الخاصة به
- و في مقابل المعلومة التي حصل عليها من قرينه يقوم باعطائه اجابة عن أحد أسئلته ، بمعني أي أنها عملية تبادلية يجيب كل طالب عن سؤال لقرينه
- في النهاية يقوم المعلم بتقييم و مراجعة الإجابات مع الطلاب بعد انتهاء النشاط
- و يحرص المعلم علي تشجيع الطلاب و تحفيزهم علي التميز