استراتيجية المواجهة ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يحفز الطلاب علي الاشتراك في عمل أنشطة تحفزهم علي التفكير و تكسبهم العديد من المهارات و الخبرات
و هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون ، كما تعمل علي اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائدها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المواجهة
هي استراتيجية تعليمية حديثة ، تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
تستخدم الاستراتيجية بهدف قياس مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بكتابة عدد من الاسئلة و اجاباتها عليها و توزيعها علي الطلاب
و تعتبر الاستراتيجية من افضل الاستراتيجيات التي تستخدم للمراجعة عن الدروس و و الوحدات ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا دي الطلاب

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية

اقرأ ايضاً :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل المجموعة
- ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ، و يكتب عليها مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الحالي أو أي درس سابق يريد المراجعة عليه
- و يمكن للمعلم أن يوكل الطلاب بمهمة تحضير الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي المجموعات ، و تقوم كل مجموعة بوضع البطاقات الخاصة بها علي الطاولة
- بعد ذلك يقوم طلاب كل مجموعة باختيار قائد منهم
- و يقوم القائد بسحب بطاقة بطريقة عشوائية ، قراءة السؤال المكتوب فيها علي زملائه ، و يحدد لهم فترة معينة للاجابة عت السؤال
- يبدا الطلاب في التفكير في الاجابة و كتابة اجاباتهم علي بطاقات أو أوراق فارغة ، و عند انتهاء الوقت يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم
- يقوم القائد بتقييم اجابات زملائه ، و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو أخطئوا فيها علي الاجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و اختيار قائد أخر و البدء من جديد