استراتيجية اكشف أوراقك ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي اضافة جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي اشتراك الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد حول شرح استراتيجية اكشف أوراقك و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اكشف أوراقك
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق ، تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب مما ينمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، تعتمد فكرة الاستراتيجية علي نجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي الأسئلة
تستخدم الاستراتيجية في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تعمل علي تغطية جزء كبير من معلومات الدرس في وقت قصير نسبياً
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلو بتقسيم الطلاب عدة مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط
- و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متفاوتة
- ثم يقوم المعلم بتصميم مجموعة بطاقات ورقية تحتوي علي عدد من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الحالي أو درس سابق
- و يمكن للمعلم أن يترك للطلاب مهمة كتابة الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- و يقوم الطلاب بوضح البطاقات علي الطاولة
- و يبدأ الطلاب بالعمل كالتالي : يقوموا بتعين طالب منهم قائد للمجموعة
- يقوم القائد بسحب أحد البطاقات التي تحتوي علي السؤال و الاجابة
- و يقوم بطرح السؤال المكتوب في الورقة علي باقي المجموعة ، و يحدد لهم مدة زمينة للتفكير في اجابة السؤال
- يقوم الطلاب بكتابة اجابة السؤال في بطاقات فارغة ، و عند انتهاء الوقت المحدد يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم
- يقوم بمراجعة اجابات الطلاب و مدحهم
- و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو قدموا اجابة خاطئة علي الاجابة الصحيحة
- ثم يتم تبادل الأدوار ، و تغير القائد و البدء من جديد

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية