شرح استراتيجية أصدقاء الساعة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسية للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية أصدقاء الساعة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي اضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية ، و هي استراتيجية جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعون و المشاركة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و تعتمد فكرتها علي اعاد المعلم لنموذج ورقي للساعة يقوم بتوزيعه علي الطلاب
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لبعض المهارات و العمل علي تنميتها مثل : مهارات القراءة و الكتابة ، و مهارات المناقشو و الحور و الاستنتاج ، كما تنمي قدرتهم علي العمل المنظم و سرعة الانجاز
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول التقليدية مثل التعاون و تبادل المعلومات و الأفكار ، ضبط النفس
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بسهولة و وضوح
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تشجعهم علي العمل الجماعي و تبادل و مشاركة المعلومات فيما بينهم
- تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القررات الصحيحة
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب
- تنمي القدرات الذهنية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تجعلهم أكثر اعتماداً علي انفسهم مما ينمي من ثقتهم بأنفسهم
- تدرب الطلاب على احترام قيمة الوقت و الالتزام بقواعد العمل و سرعة انجاز الأهداف
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

شرح كيفية تطبيق استراتيجية أصدقاء الساعة
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية
- ثم يقوم بتحضير مجموعة من النماذج الورقية لشكل الساعة
- يقوم المعلم بتصميم مجموعة من النماذج الورقية للساعة
- ينصح أن يقوم المعلم بتغليف النماذج حرارياً حتي يمكن استخدامها أكثر من مرة
- ثم يقوم بتوزيع النماذج الورقية علي المجموعات الثنائية
- يمكن للمعلم أن يترك للطالب حرية اختيار زميله و شريكه في النشاط
- ثم يقوم الطالب بكتابة اسمه و اسم زميله داخل نموذج الساعة ، ثم يقوم بتحديد رقم الساعة لبدء النشاط
- و يراعي الا يشترك نفس الزميل أو الشريك في المجموعة مع طالب أخر في نفس الوقت
- يقوم المعلم في بداية النشاط بذكر الرقم الخاص بالمجموعة و تحديد وقت بدء النشاط
- ثم يقوم المعلم بتحديد مدو زمنية محددة لإنجاز الطلاب للأهداف المطلوبة منهم ، و التي تكون عبارة عن بحل تمرين أو مناقشة أفكار الدرس
- بعد انتهاء المهلة المحددة للنشاط يبدأ المعلم في تقييم أداء جميع المجموعات