شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تناسب المرحلة التمهيدية و المرحلة الابتدايئية و بمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح المزيد حول شرح الاستراتيجية ، و كيفية تطبيقها ن و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية الظهر بالظهر
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تعد من أساليب التجديد و التنويع في طرق التدريس
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و التعاون و المشاركة ، و تعتمد علي فكرة المجموعات الثنائية
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية و ذلك لانها تشبه في تطبيقها مع اللعب ، و يقوم الطلاب بترتيب المقاعد حيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله
تعرف كذلك علي :

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تضيف جو من المحر و النشاط علي العملية التعليمية و تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بسهولة و وضوح و تساعدهم علي تقبل الرأي الأخر
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلميين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الظهر بالظهر
- يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب الي مجموعات ثنائية
- يطلب من كل مجموعة تغير ترتيب المقاعد الخاصة بها و وضعها بشكل معاكي بحيث يجلس كل طالب ظهره بظهر زميله
- ينبه المعلم علي طلاب كل مجموعة عدم الالتفات للخلف ، و يقوم بتوزيع المهام و الأدوار علي الطلاب كالتالي :
- الطالب الأول من المجموعة يكون لديه محفز بصري يمكن أن يأخذ أي هيئة معينة أو صورة
- و الطالب الثاني يكون لديه ورقة و قلم
- يقوم الطالب الأول بوصف الصورة التي معه إلي الطالب الثاني بشكل دقيق
- يبدأ الطالب الثاني برسم وصف الطالب الأول بدقة مراعياً وصف الطالب الأول من حيث الشكل و الحجم و التفاصيل و لا يشترط التركيز على جودة الرسم الفنية
- يوجه الطالب الثاني أي سؤال للطالب الأول علي حسب حاجته ، و يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية لانتهاء النشاط
- بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم الطلاب بمقارنة الرسومات مع الوصف ، و يمكنهم تبادل الأدوار و البدء مرة أخري
- يقوم المعلم بتقييم أعمال الطلاب ، مركزاً على العمليات و المهارات التي استخدمها الطلاب مثل طرح الأسئلة و استخلاص الأفكار و الاتصال