شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة ، استراتيجية البطاقات الملونة عي استراتيجية تليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و تعد الاستراتيجة واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية ، و نوضح في المقال مزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائدها
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية البطاقات الملونة
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، كما تعمل علي تقديم تغذية راجة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد علي تحضير المعلم لمجموعة منالاسئلة و كتابتها علي مجموعة من البطاقات الورقية الملونة
تستهدف الاستراتيجية تنمية مهارات الكتابة و القراءة لدي الطلاب ، و تنمية قدرتهم علي الاستماع و المناقشة ، و تدريبهم علي العمل الجماعي و التعاون
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي إضافة لون من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و توسيخ المعلومات فيعقول الطلاب
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب إنفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل : التعاون ، تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، ضبط النفس ، و الابداع
- تعزز قدرات الطالب العقلية و التفكيرية و التعليمية ، كما تحفزهم علي التفكير و البحث و الإطلاع
- تساهم الاستراتيجية في تقويم و تقوية شخصية الطلاب ، و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بمهاراتهم و قدراتهم
- تشعل روح التنافس الإيجابي بين الطلاب مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تساهم الاستراتيجية في القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح كيفية تطبيق استراتيجية البطاقات الملونة
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل كل مجموعة
- ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية بألون مختلفة ، و يقوم بتحديد لون لكل مجموعة
- ثم يقوم بكتابة مجموعة من الاسئلة علي البطاقات الملونة عن درس حالي أو درس سابق
- و يمكنه أن يترك للطلاب مهمة كتابة الأسئلة بأنفسهم بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- يبدأ الطلاب في العمل معاً علي إجابة الأسئلة المكتوبة علي البطاقات في أسرع وقت ممكن في جو من الحماس و المنافسة بعد الانتهاء من الإجابة عن البطاقات التي معهم يأخذوا بطاقات أخري
- و في النهاية يقوم المعلم بتقييم اجابات البطاقات الملونة لكل مجموعة
- و المجموعة صاحبة أكبر عدد من البطاقات تكون هي الفائزة و يقوم المعلم بمكافئة جميع أعضائها