استراتيجية التعليم النشط شريط الذكريات ، استراتيجية شريط الذكريات هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تناسب المرحلة الابتدائية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و هي من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم ن خلال اعتماد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات من خلال العمل و البحث و التجريب و الاشتراك في النشاطات التي تحفزه علي التفكير
و نوضح المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية التعليم النشط شريط الذكريات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعمل علي اضافة جو من المرح و الحماس علي الفصول التعليمية ، تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم
و تعمل علي تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه ، كما أنها من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي جزء كبير من المعلومات في وقت قصير نسبياً
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تعتمد علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم باعدادها علي هيئة الفيلم الخاص بالكاميرا ، و تحتوي علي مربعات مخصصة للكتابة بداخلها
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الكثير من الطلاب
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يجب أنتكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متفاوتة
- يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية التي تأخد هيئة الفيلم الخاص بالكاميرات ، و التي تحتوي علي فراغات مخصصة للكتابة بداخلها
- يطرح المعلم سؤال علي طلابه ، و يطلب منهم كتابة جميع المعلومات التي يعرفوها بخصوص هذ السؤال
- يحدد المعلم فترة زمية للطلاب للتفكير في السؤال و كتابة كل ما سبق لهم معرفته أو دراسته بخصوصه
- يبدأ الطلاب بكتابة كل المعلومات التي يعرفوها في جلسة تشبه العصف الذهني
- بعد انتهاء المهلة الزمنية يقوم المعلم بتقييم شريط الذكريات الخاص بكل مجموعة من المجموعات
- و يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي أيضاً