استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التواصل و التفكير الابداعي
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
كما انها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية المختلفة ، و يركز علي اشتراكهم و تفاعلهم في عمل انشطة تحفزهم علي التفكير فيما يتعلمهونه و تكسبهم الكثير من المهارات و الخبرات التي يقوموا بتوظيفها في حياتهم

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران
- و هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التنفيذ تعتمد علي تعليم الطلاب لبعضهم البعض تحت اشراف من المعلم
- يقوم فيها المعلم بتوفير بيئة تعلم فعال للطلاب و يحفيزهم علي الاندماج و التعاون في عملية التعليم التعاوني
- تعتمد الاستراتيجية علي أساس التعليم الموجه المتمركز حول الطالب ، و تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية

تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثلاثية ، و يشترط أن تطون مستويات الطلاب متفاوتة داخل كل مجموعة
- ثم يقوم بتحديد الموضوع المراد دراسته ، و تقسيمه إلي ثلاثة فقرات
- بعد ذلك يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب ، ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- في البداية يقوم الطلاب بقراءة الدرس بالكامل ، ثم يركز كل طالب علي الفقرة المسئول عنها
- و يبدا الطلاب في العممل كالتالي : الطالب الأول يقوم بطرح سؤال لزميله عن الفقرة المسئول عنها ، و يعطيه مهلة للتفكير في الاجابة
- الطالب الثاني يقوم بالاجابة عن سؤال زميله ، و تكون مهمة الطالب الثالث هي تسجيل الأفكار و عمل ملخص للسؤال و اجابته
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار و البدء من جديد
- يفضل أن يقوم الطلاب بتبادل الأدوار في حالة طرح سؤال جديد عن الفقرات المحددة لهم لتوفير الوقت
- و يمكنهم أيضاً بتبادل الأدوار علي نفس السؤال بهدف ترسيخ المعلومة في عقولهم
- في النهاية يتفق أعضاء كل مجموعة علي الاجابات النهائية التي سيتم عرضها أمام باقية المجموعات