استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران

استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التواصل و التفكير الابداعي 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

كما انها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطلاب في المواقف التعليمية المختلفة ، و يركز علي اشتراكهم و تفاعلهم في عمل انشطة تحفزهم علي التفكير فيما يتعلمهونه و تكسبهم الكثير من المهارات و الخبرات التي يقوموا بتوظيفها في حياتهم 

استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران 

  • و هي استراتيجية تعليمية بسيطة و سهلة التنفيذ تعتمد علي تعليم الطلاب لبعضهم البعض تحت اشراف من المعلم 
  • يقوم فيها المعلم بتوفير بيئة تعلم فعال للطلاب و يحفيزهم علي الاندماج و التعاون في عملية التعليم التعاوني 
  • تعتمد الاستراتيجية علي أساس التعليم الموجه المتمركز حول الطالب ، و تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية 
استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران

تعرف كذلك علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  • تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات 
  • تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع 
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
  • تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة  و الشجاعة 
  • تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم 
  • تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
استراتيجية التعليم النشط تدريس الأقران

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ثلاثية ، و يشترط أن تطون مستويات الطلاب متفاوتة داخل كل مجموعة 
  2. ثم يقوم بتحديد الموضوع المراد دراسته ، و تقسيمه إلي ثلاثة فقرات 
  3. بعد ذلك يقوم بتوزيع الفقرات علي الطلاب ، ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة 
  4. في البداية يقوم الطلاب بقراءة الدرس بالكامل ، ثم يركز كل طالب علي الفقرة المسئول عنها  
  5. و يبدا الطلاب في العممل كالتالي : الطالب الأول يقوم بطرح سؤال لزميله عن الفقرة المسئول عنها ، و يعطيه مهلة للتفكير في الاجابة 
  6. الطالب الثاني يقوم بالاجابة عن سؤال زميله ، و تكون مهمة الطالب الثالث هي تسجيل الأفكار و عمل ملخص للسؤال و اجابته 
  7. ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار و البدء من جديد 
  8. يفضل أن يقوم الطلاب بتبادل الأدوار في حالة طرح سؤال جديد عن الفقرات المحددة لهم لتوفير الوقت   
  9. و يمكنهم أيضاً بتبادل الأدوار علي نفس السؤال بهدف ترسيخ المعلومة في عقولهم 
  10. في النهاية يتفق أعضاء كل مجموعة علي الاجابات النهائية التي سيتم عرضها أمام باقية المجموعات 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا