استراتيجية التعليم النشط ارسل سؤال ، استراتيجية ارسل سؤال هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و مشاركته في عمل أنشطة تحفزه علي التفكير و تكسبه العديد من المهارات و الخبرات
و تعمل استراتيجيات التعليم النشط علي اضافة جو من المتعة و المرح في العملية التعليمية ، و تنمي قدرة الطلاب علي التواصل
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية التعليم النشط ارسل سؤال
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم
تساهم الاستراتيجية في جعل المعلم أكثر قدرة علي ترتيب أولويات الشرح المناسبة لاحتياجات الطلاب ، و لذلك لقدرتها علي إظهار المهارات الداخلية لكل طالب ، و الكشف عن قدراته العقلية ، و مدى قدرته علي الفهم و الاستيعاب
و تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المواجعة علي الدروس و الوحدات لانهي تغطي قدر كبير من معلومات الدرس في فترة قصيرة نسبياً
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يراعي التفاوت في مستويات الطلاب داخل كل مجموعة
- يقوم باختيار قائد من الطلاب لكل مجموعة
- تكون مهمة قائد المجموعة هي كتابة سؤال عن الدرس الحالي أو أي درس أو فقرة يحددها له المعلم ، و يرسله إلي جموعة أخري
- بعد انتهاء قائد كل مجموعة من كتابة السؤال ، يقوم بارساله إلي مجموعة أخري و يستقبل منهم السؤال المرسل إلي مجموعته
- يحدد المعلم مدة زمنية للطلاب للاجابة عن الأسئلة ، و يفضل استخدام الساعات الرملية لاضافة المتعة و الحماس علي النشاط
- يشترك أعضاء كل مجموعة في المناقشة و الاتفاق علي اجابة السؤال المرحل اليهم
- بعد انتهاء الوقت الذي حدده المعلم ، يقوم قائد كل مجموعة و يقرأ السؤال الموجه إلي مجموعته بصوت مسموع
- يختار المعلم طالب من كل مجموعة لعرض اجابة مجموعته
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجبات المجموعات و توزيع الدرجات