استراتيجيات التعليم الحديثة في الأردن ، استراتيجيات التعليم هي عبارة عن خطط تعليمية مرنة و قابلة للتعديل و التطوير يتم اعدادها مقدماً من أجل تحقيق أهداف تعليمية و تربوية محددة
و هي سياق من الطرق التعليمية و الوسائل و التقنيات و الخطوات و الاجراءات و القرارات التي يتبعها المعلم اثناء العملية التعليمية
تعتمد استراتيجيات التعليم الحديثة علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية ، و تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعليم الحديثة
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
تعرف كذلك علي :

استراتيجيات التعليم الحديثة في الأردن
تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة ، التي تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم مثل :
استراتيجية العصف الذهني
و هي استراتيجية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي ، و تستخدم بهدف توليد و انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول الابداعية من قبل مجموعة من الطلاب لحل مشكلة ما أو لمناقشة موضوع معين
و تعمل الاستراتيجية علي تنشيط عقول الطلاب و إثارة أذهانهم للتفكير في جميع الاتجاهات ، و تهيئة بيئة عمل خالية من الانتقادات تسمح للطلاب بالتعبير عن أفكارهم بحرية بدون قيود
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
أهداف الاستراتيجية :
- تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه
- تحفيز الطلاب علي توليد أكبر كم من الأفكار الابداعية من خلال البحث عن اجابات صحيحة
- تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام أفكار و أراء الاخرين
- تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :

استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية ممتعة تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس حيث أنها تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بكتابة جميع أسماء الطلاب علي عدد من أعواد المثلجات
- و يقوم بوضعها في علبة علي الطاولة الخاصة به
- ثم يبدأ في الشرح ، و يتوقف ليطرح سؤال علي طلابه عن الجزئية التي انتهي من شرحها
- يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات عشوائياً و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الاجابة عن السؤال
- يقوم الطالب بالجابة عن السؤال ، و يقوم المعلم بإعادة العود مرة أخري غلي العلبة
- ليظل هناك احتمال بسحب نفس العود مرة أخري ، و يظل الطالب محافظاً علي تركيزه و انتباهه مع المعلم