استراتيجيات التعليم النشط للصف الأول

استراتيجيات التعليم النشط للصف الأول ، التعليم النشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يشتمل علي جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تحويل الطالب من متلقن و مستمع للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجيات التعليم النشط للصف الأول

استراتيجيات التعليم النشط للصف الأول 

استراتيجية أعواد المثلجات 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس 
  • تقوم فكرة الاستراتيجية علي عدد من أعواد المثلجات يحضرها المعلم علي عدد الطلاب الموجودين في الفصل 
  • يكتب المعلم أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضعها في كوب 
  • و يقوم المعلم بشرح الدرس ، ثم يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي الطلاب لتقييم مستوي فهمهم للجزء المشروح 
  • بعد ذلك يسحب المعلم عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي من الكوب 
  • ثم يكلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الاجابة عن السؤال 
  • يقوم الطالب بالاجابة عن السؤال
  • يعيد المعلم عود المثلجات مرة أخري إلي الكوب ، و يكون هناك احتمال أن يقوم المعلم بسحب نفس العود مرة أخري 
استراتيجيات التعليم النشط للصف الأول

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجية القفل و المفتاح 

  • هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم 
  • و هي من أفضل الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في المراجعة علي الدروس و الوحدات 
  • تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تحضير المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح 
  • و تجهيز مجموعة من الأسئلة و اجاباتها عن الدرس الحالي أو الدرس السابق 
  • ثم يقوم المعلم بكتابة الاسئلة علي الأقفال و تثبيتها علي السبورة 
  • و كتابة الاجابات علي المفاتيح و وضعها علي الطاولة الخاصة به 
  • ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة 
  • و يبدأ أعضاء المجموعات في التنافس الايجابي علي الحصول علي الاجابات الصحيحة للأقفال المثبتة علي السبورة 
  • و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عد من المفاتيح تكون هي المجموعة الرابحة 
استراتيجيات التعليم النشط للصف الأول

اقرأ أيضاً : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  • اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية 
  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  • القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  • تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفيزهم علي التعاون و المشاركة
  • تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الكثير من الطلاب في فصول التعليم التقليدية 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك