تحضير درس بطريقة المناقشة ، طريقة المناقشة هي من الطرق التعليمية الشائعة و الأكثر استخداماً تناسب جميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعتمد طريقة المناقشة علي التفاعل الايجابي بين المعلم و الطالب في تناول موضوع معين أو مناقشة موضوع ما
تعمل طريقة المناقشة علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعد المناقشة تطوير لأسلوب الإلقاء حيث تعتمد المناقشة علي طرح الأسئلة التي تعمل علي إثارة دافعية الطلاب علي التفكير

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
تحضير درس بطريقة المناقشة
أولاً : تحديد موضوع المناقشة : و هو عبارة عن موضوع الدرس ( الوطن )
ثانياً : تحديد الأهداف
1. أهداف خاصة تتمثل في :
- تحفيز الطلاب علي التفاعل الايجابي
- تدريب الطلاب علي الأصغاء و احترام أراء الأخرين
2. أهداف تعليمية تتمثل في :
- تدريب الطلاب علي الكلام بطلاقة
- تنظيم أفكار الطلاب
- التدريب علي أسلوب المناقشة
3. أهداف اجرائية تتمثل في :
- قراءة الطلاب للنص المراد دراسته
- اجابة الطلاب عن الأسئلة بلغة سليمة
- فهم الطلاب لمعاني النص فهماً مجملا و مفصلا
- تنمية قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه و أفكاره ، و تنمي قدرته علي الاستفادة من أراء و أفكار زملائ
4. أهداف تربوية تتمثل في :
- تدريب الطالب علي العمل الجماعي
- التزام الطلاب بالشروط الاجتماعية للمناقشة دلخل الفصل
- تفاعل الطلاب ايجابياً مع الموضوع

تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
ثالثاً : تحديد الوسائل المستخدمة
- السبورة
- الأقلام / الطباشير
- الصور التوضيحية
- الكتب و المكتبة و شبكات الانترنت
رابعاً : تحديد الاستراتيجية المستخدمة في تحضير الدرس ، و هي استراتيجية المناقشة
خامساً : تحديد أسئلة التمهيد
- في أي يوم من السنة يتم الاحتفال بعيد الجيش …
- ما مهمة الجيش …
- هل تحب الانضمام للجيش …
سادساً : عرض الدرس : الوطن
- تعريف الوطن ، و ما معني الوطنية
- الاستعانة بالكتب أو مقاطع الفيديو أو الصور التوضيحية في شرح أهمية الجيش و مهمة الجيش
سابعاً : أسئلة التقويم ، ماذا تعني كملة وطن ؟ ، ما هي مهمة الجيش ؟

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية طريقة المناقشة
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم
- تحفيز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع مجريات الدرس
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب