استراتيجية جدول التعلّم ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي اشتراك الطلاب في أنشطة تحفزهم علي التفكير فيما يتعلمونه و تكسبهم العديد من الخبرات و المهارات
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية جدول التعلّم
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم و معرفة البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع معين
- و هي استراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تعتمد فكرتها علي جدول مكون من ثلاثة أعمدة يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب في بداية الدرس ، يحتوي كل عمود علي سؤال أساسي يستخدم بهدف محدد

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الكثير من الطلاب في فصول التعليم التقليدية
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب و الهدف من تطبيقها
- ثم يقوم بتويع جدول علي الطلاب في بداية الدرس ، يتكون الجدول من ثلاثة أعمدة ، و يحتوي كل عمود علي سؤال من الثلاثة أسئلة الأساسية كالتالي
- العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن … ؟ ، بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص هذا الموضوع
- يساعد هذا السؤال المعلم علي معرفة احتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح
- يشترط أن يتم تطبيق هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة بخصوصها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار و المعلومات الجديدة لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة
- العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن … ؟ ، يكتب فيه الطلاب كل ما يريدون تعلمه بخصوص هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم
- العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب الم علم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود