استراتيجية التعليم النشط التكعيب ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي ايجابية الطالب في المواقف التعليمية و اشتراكه في عمل أنشطة تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه ، و تكسبه الكثير من الخبرات و المهارات التي يعمل علي توظيفها في حياته
الاستراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية التعليم النشط التكعيب
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعد من وسائل التجديد و التنويع في الطرق التعليمية
- تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مكعب يقوم المعلم بالصاق مجموعة من الأسئلة العامة علي جميع أوجهه مثل قارن بين ، فسر ، عدد و هكذا
- تشبة الاستراتيجية اللعب في تطبيقها مما يجعلها مسلية و ممتعة للطلاب ، و يستخدمها المعلم من أجل الوصول لموضوع واحد بأكثر من مهمة مختلفة
- تنفذ هذه المهام علي عدة مستويات تتناسب مع مستويات الطلاب و استعدادهم للتعلم ، و أيضاً تراعي أنماط تعلمهم
- و يشترط أن يكون المعلم علي دراية مسبقة بمستويات طلابه قبل البدء في تنفيذ الاستراتيجية
- و اذا لم يكن المعلم علي علم بمستويات الطلاب يشترط أن يقوم بعمل اختبار لتحديد عدد الطلاب الأكثر قدرة علي حل الأسئلة بمختلف مستوياتها بسهولة و سرعة
- و تحديد عدد الطلاب أصحاب المستوي المتوسط ، و الطلاب أصحاب المستوي الضعيف
- و تحديد أي عدد في المستويات الثلاثة هو الأكبر
تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقسم المعلم الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات
- تتكون كل مجموعة من ستة طلاب فقط
- يقوم المعلم باحضار مكعبات كرتونية ، ثم يقوم بكتابة ستة أسئلة و لصقها علي أوجه المكعبات الستة
- يعطي المعلم مكعب لكل مجموعة من الطلاب
- و يقوم الطالب الأول من كل مجموعة بالقاء المكعب علي الأرض
- و السؤال المكتوب علي الوجه الأعلي للمكعب يكون من نصيبه و يقوم بالإجابة عليه
- و ثم يقوم الطالب الذي يليه بالقاء المكعب و يتم تكرار نفس الخطوات حتي يشترك جميع أعضاء المجموعة
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي إكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها في فصول التقليدي مثل التعاون و ضبط النفس و الإبداعي
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي لبتفكير المبتكر و حل المشكلات
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية سواء كانت المسئولية الفردية أو المسئولية الجماعية
- تسهل علي الطلاب عملية حفظ و فهم المعلومات ، مما يجعل المعلومات تثبت في عقولهم بشكل أسرع و تبقي مدة أطول
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و ثقتهم بقدراتهم و بمهاراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدية