استراتيجية التعليم النشط الاستقصاء ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي تعتمد علي ايجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و اشتراكه في عمل أنشطة تحفزه علي التفكير فيما يتعلمه مما يكسبه العديد من الخبرات و المعارات التي يقوم بتوظيفها في حياته
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التعليم النشط الاستقصاء
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي إلتزام الطالب بخطوات المنهج العلمي المتكامل ، و تقوم فكرتها علي عرض المحتوي المراد دراسته علي الطالب في هيئة مشكلة
و يقوم الطالب بالتخطيط و البحث و فرض الفروض و اختبارها من أجل ايجاد حل مناسب للمشكلة المعروضة عليه
و ينقسم التعليم بالاستقصاء إلي ثلاثة أنواع كالتالي :
- الاستقصاء الحر :
و يعتمد هذا النوع علي حرية و استقلالية الطالب في اختيار الطريقة و الأسئلة و المواد و الأدوات التي تمكنه من إيجاد حل للمشكلة التي يواجهها
- الاستقصاء الموجه :
و يعتمد هذا النوع علي التزام الطلاب بخطة بحث تم اعدادها مقدماً للوصول لحل المشكلة التي يواجهها ، أو العمل تحت اشراف و توجيهات المعلم
- الاستقصاء العادل :
يعتمد هذا النوع علي ثلاثة خطوات : أولاً يتم تقسيم الطلاب إلي ثلاثة مجموعات ، ثانياً : تعمل مجموعاتين من الطلاب علي مناقشة الوضوع أو المشكلة بوجهة نظر مختلفة ، ثالثاً : تقوم المجموعة الثالثة بدور الحكم بين وجهات نظر كلا من المجموعتين
تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
اقرأ أيضاً :
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
- يقوم المعلم بطرح الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة مطلوب منهم العمل علي حلها
- ثم يقوم بعد ذلك بطرح أسئلة متنوعة علي الطلاب كنوع من المناقشة لتنشيط الذهن و اثارة عقول الطلاب
- و يكون الهدف من طرح المعلم لتلك الأسئلة هو تقييمه للمعلومات المتوفرة لدي الطلاب بخصوص المشكلة المعروضة عليهم
- ثم يبدأ الطلاب بعمل مجموعة من التجارب
- و جمع البيانات و المعلومات اللازمة لحل المشكلة المعروضة عليهم
- بعد ذلك يقوم الطلاب بالعمل علي تنظيم المعلومات التي تمكنوا من جمعها و العمل علي تفسيرها ، بالاضافة إلي رجوعهم إلي استراتيجيات حل المشكلة التي اتبعوها أثناء الاستقصاء
- في النهاية يكتب الطلاب تقرير مفصل عن عملية الاستقصاء التي قاموا بها