استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية ، استراتيجيات التعليم هي عبارة عن خطط تعليمية تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل يتم اعدادها مسبقاً من أجل تحقيق أهداف محددة
تشتمل استراتيجيات التدريس علي جميع الطرق التعليمية و الوسائل و الخطوات و الاجراءات و الفرارات التي يستخدمها المعلم أثناء العملية التعليمية
تعمل استراتيجيات التعليم علي اضافة جو من المتعة و المرح دخل الفصول التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التعليم النشط في المرحلة الابتدائية
تم ابتكار الكثير من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة و التي تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية مثل :
استراتيجية البطاقات المروحية
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- يقوم فيها المعلم باعداد مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن درس حالي أو درس سابق
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب متافاوتين في المستوي الدراسي
- يقوم المعلم بتوزيع بطاقات الأسئلة علي كل مجموعة ، و يبدأ طلاب المجموعة بالعمل معاً كالتالي :
- الطالب الأوليقوم بحمل بطاقات الأسئلة علي شكل مروحة ، و يطلب من زميله سحب بطاقة عشوائياً
- الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح ، و يطلب من زميله الاجابة علي السؤال في غضون عشر ثواني
- الطالب الثالث يجيب عن السؤال
- الطالب الرابع يقوم بتقييم إجابة زميله إذا كانت صحيحه يمدحه ، و إذا كانت غير صحيحة يدربه علي الاجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و استبدال البطاقات بمجموعة جديدة و تكرار الخطوات السابقة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية أعواد المثلجات
- هي استراتيجية تعليميةيمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس ، حيث تعتمد علي فكرة السحب العشوائي
- يقوم المعلم باحضار مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب داخل الصف
- ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
- بعد ذلك يضع أواد المثلجاتفي كوب ، و يضعها علي طاولته الخاصة في مقدمة الصف
- يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي طلابه عن الجزء الذي قام بشرحه لهم
- بعد ذلك يقوم بسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي
- ثم يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الإجابة علي السؤال
- يجيب الطالب عن السؤال ، و يقوم المعلم بإعادة العود إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز و استعداد الطالب الذي أجاب عن السؤال ، و ذلك لاحتمال سحب اسمه مرة أخري

اقرأ ايضاً :
أهمية استراتيجيات العليم النشط
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب