استراتيجية التعليم النشط حبل الغسيل ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يضم جمبع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية ز العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن نطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التعليم النشط حبل الغسيل
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
- تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب المحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تعد الاستراتيجية و احدة من صور العصف الذهني للطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات الطلاب في المناقشة و طرح الأسئلة
- تعتمد فكرة الاستراتيجية علي حبل يشبه حبل الغسيل يقوم المعلم بتعليقه في مقدمة الفصل ، و يقوم الطلاب بتعليق عليه مجموعة من البطاقات الورقية التي يعدها المعلم علي شكل الملابس لتحتوي علي اجابات و أفكار الطلاب حول موضوع معين
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات صغيرة ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب متفاوتة في كل مجموعة
- ثم يبدأ المعلم باعداد و طباعة مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه الملابس ، و يقوم بتوزيعها علي الطلاب ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية أيضاً ببطاقات ورقية عادية
- ثم يقوم بتعليق حبل يشبه حبل الغسيل في مقدمة الفصل
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و بعد انتهائه من الشرح يطلب من الطلاب استخراج كلمات تخص الدرس ، أو حل مجموعة من الأسئلة أو كتابة الأفكار الاساسية للدرس
- تبدأ كل مجموعة في العمل معاً ثم يقوموا بكتابة ما توصلوا إليه علي البطاقة الورقية و تعليقها علي حبل الغسيل في مقدمة الفصل
- يمكن للمعلم أيضاً تطبيق الاستراتيجية من خلال طرح مشكلة معينة أو مناقشة موضوع ما مع الطلاب ، و يقوم الطلاب بكتابة أفكارهم حول الموضوع و تعليقها علي حبل الغسيل