استراتيجية التعليم النشط القفل و المفتاح ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تساعد علي ترسيخ المعلومات و المعارف في عقول الطلاب
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و اشراكهم في العملية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التمهيدية و المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية التعليم النشط القفل و المفتاح
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
- تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و هي من أفضل الاستراتيجيات التي تسخدم في حالة المراجعة علي الدروس و الوحدات
- تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يطبعها المعلم علي هيئة أقفال و مفاتيح و يقوم بكتابة السؤال علي القفل و الاجابة علي المفتاح و تقسيم الطلاب لللمجموعات ليبدأ النشاط في جو من التنافس الايجابي
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
اقرأ أيضاً :

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب غلي عدة مجموعات و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة
- و يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح
- بعد ذلك يقوم بتحضير مجموعة من الأسئلة و إجاباتها ، ثم يكتب الأسئلة علي الأقفال و يكتب الاجابة علي المفاتيح
- ثم يقوم بتثبيت الأقفال علي السبورة
- ثم يقوم ببعثرة المفاتيح التي تحمل إجابات الأسئلة المكتوبة علي الأقفال و يضعها علي الطاولة الخاصة به في مقدمة الفصل
- بعد ذلك يقوم المعلم بإختيار طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية و يطلب منه إختيار قفل
- يقوم الطالب بالبحث عن إجابة السؤال المثبت علي القفل بين المفاتيح المبعثرة في حال حصوله علي الإجابة الصحيحة يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته
- و المجموعة التي تحصل علي أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الفائزة و يفوم المعلم بمكافئة جميع طلابها