استراتيجية التعليم النشط أعواد المثلجات ، و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و استراتيجية أعواد المثلجات هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي اضافة لون من المتعة و الحماس علي العمية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
أسس و مبادئ التعليم النشط
- تنوع مصادر المعرفة
- الاعتماد علي تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم
- اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- إتاحة فرصة للتواصل في جميع الاتجاهات بين الطلاب و المعلم
- استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول و تتناسب مع قدراته و مهاراته و مستوي ذكائه
- مساعة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مركز القوة و مراكز الضعف لديه

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية التعليم النشط أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر انتباهاً للمعلم و أكثر استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس
تعد الاستراتيجية و احدة من وسائل التجديد و التنويع في الطرق التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير ادي الطلاب ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقولهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يحضر المعلم مجموعة من أعواد المثلجات تساو ي عدد الطلاب الموجوديت في الفصل
- يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و يقوم بوضعها في علبة علي طاولته الخاصة
- يوضح المعلم الاستراتيجية و الهدف منها للطلاب
- ثم يبدأ في شرح الدرس ، و أثناء الشرح يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي الطلاب
- ثم يقوم بسحب أحد أعواد المثلجات عشوائياً ، و يطلب من الطالب المكتوب اسمع علي عود المثلجات الاجابة
- ثم يقوم المعلم بوضع العود في العلبة مرة أخري ، للمحتفظة علي انتباه و تركيز الطالب الذي أجاب عن السؤال
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تضيف لون من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يثبت المعلومات في أذهانهم بشكل أسرع و مدة أطول
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطال في فصول التعليم العادي
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب