ما هي استراتيجية العصف الذهني ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و جعله محور اساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هي استراتيجية العصف الذهني
هي استراتيجية تعليمية شائعة الاستخدام ، تستخدم بهدف تنشيط عقول الطلاب و إثارة أذهانهم بهدف تجميع اكبر قدر ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة و الخلاقة للمششكلة المطروحة عليهم
يقوم مجموعة من الطلاب بعقد جلسة للعصف الذهني يراعي فيها تهيئة بيئة عمل مناسبة للطلاب من أجل التفكير النشط دون قيود أو عوائق و تهيئة جو خالي من الانتقادات و التحيز و الاحباط
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- توضيح جميع جوانب المشكلة ، و تحليل كافة عناصرها
- ثم يقوم المعلم باختيار أحد الطلاب و تعينه كمسئول لإدارة جلسة العصف الذهني، و يشترط أن يكون هذا الطالب أكثر الطلاب نضجاً
- ثم يبدأ الطلاب بمناقشة المشكلة معاً ، من خلال طرح الأسئلة التي تعمل علي تنشيط الذهن و إثارة العقول للتفكير
- يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم حسب الترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة ، ثم يقوم بكتابة جميع الأفكار
- ثم يتم عمل إعادة صياغة الأفكار و مناقشتها بشكل فردي أولاً ، ثم مناقشتها مع المجموعة من أجل التوصل إلى حل مناسب للمشكلة المطروحة عليهم
- عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بهدف تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
- ثم يتم العمل علي تقييم جميع الأفكار و حصرها في ثلاثة نتائج كالتالي :
- الفكرة جيدة و لكنها غير عملية و لا يمكن تطبيقها
- الفكرة غير منطقية و لا يمكن تطبيقها في الواقع ، أو الفكرة غير مناسبة
- الفكرة جيدة و يمكن تطبيقها في الواقع
- ثم يتم التصويت لاختيار الحل الأمثل للمشكلة
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

قواعد جلسة العصف لذهني
- السماح للطالب المسئول بإدارة جلسة العصف بشكل كامل
- إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين ، حيث أن الأفكار ليست حكراً علي أصحابها
- و تحديد مدة زمنية تنتهي عندها عملية طرح الأفكار
- تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
- و افتراض صحة أي فكرة يتم طرحها و تدوين جميع الأفكار باستثناء الأفكار المكررة
- عدم الحكم علي الأفكار بهدف تجميع أكبر قدر ممكن منها