استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني

استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني ، و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

و استراتيجية العصف الذهني هي عبارة عن أسلوب للتفكير الجماعي ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية   

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني

استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني 

و استراتيجية العصف الذهني هي عبارة عن استراتيجية تعليمية ممتعة تساتد علي حرية الطالب في التفكير ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب كما تدربهم علي العمل الجماعي 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تنشيط عقول الطلاب و اثاة أذهانهم للتفكير السريع و المبتكر في حل مشكلة ما ، و يعمل مجموعة من الطلاب علي إنتاج أكبر قدر ممكن الأفكار و الحلول المبتكرة و المبدعة للمشكلة المطروحة 

تعتبر الاستراتيجية مدخل لأفكار الأخرين حيث تتيح للطلاب إمكانية الاستفادة من أراء و أفكار بعضهم البعض و العمل علي تطوير تلك الأفكار 

تعرف كذلك علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني

أهمية الاستراتيجية

  • تنمي مهارا التفكير و التحليل و الاستنتاج لدي الطلاب 
  • تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون
  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين 
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني

مراحل العصف الذهني 

أولا: يقوم المعلم بتقسيم ميع الطلاب إلي مجموعات ، قد يصل عدد الطلاب داخل المجموعة إلي 12 طالب ، و يبدأ الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني ملتزمين بالمراحل التالية 

  • مرحلة صياغة المشكلة

و هي المرحلة التي يقوم فيها المعلم بعرض المشكلة علي الطلاب و توضيح أبعادها و الحقائق المتعلقة بها بصفته قائد العملية التعلمية

  • مرحلة بلورة المشكلة

و هي المرحلة التي يقوم فيها المعلم أو قائد جلسة العصف بوضع المشكلة في شكل أسئلة تحتاج لإجابات بهدف تنشيط عقول الطلاب و تحفيزهم علي التفكير الإبداعي و انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار

  • المرحلة العصف الذهني

و هي المرحلة التي يتم فيها عرض أفكار الطلاب لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها ، تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة

يتم تسجيل جميع الأفكار المقترحها مهما كان نوعها ، و يتم عمل قائمة بجميع الأفكار بعد استثناء الأفكار المتكررة و المتشابهة 

  • مرحلة التقييم

و هي المرحلة التي يتم فيها  اختيار الأفكار الجيدة و تحديد أنفعها لحل المشكلة خاصة أنها لابد أن تكون كثيرة و متنوعة ، و تحديد أي الأفكار أقرب للتنفيذ العملي للمشكلة 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا