استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني ، و التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و استراتيجية العصف الذهني هي عبارة عن أسلوب للتفكير الجماعي ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجيات التعليم النشط العصف الذهني
و استراتيجية العصف الذهني هي عبارة عن استراتيجية تعليمية ممتعة تساتد علي حرية الطالب في التفكير ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب كما تدربهم علي العمل الجماعي
تستخدم الاستراتيجية بهدف تنشيط عقول الطلاب و اثاة أذهانهم للتفكير السريع و المبتكر في حل مشكلة ما ، و يعمل مجموعة من الطلاب علي إنتاج أكبر قدر ممكن الأفكار و الحلول المبتكرة و المبدعة للمشكلة المطروحة
تعتبر الاستراتيجية مدخل لأفكار الأخرين حيث تتيح للطلاب إمكانية الاستفادة من أراء و أفكار بعضهم البعض و العمل علي تطوير تلك الأفكار
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تنمي مهارا التفكير و التحليل و الاستنتاج لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و التعاون
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلمين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مراحل العصف الذهني
أولا: يقوم المعلم بتقسيم ميع الطلاب إلي مجموعات ، قد يصل عدد الطلاب داخل المجموعة إلي 12 طالب ، و يبدأ الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني ملتزمين بالمراحل التالية
- مرحلة صياغة المشكلة
و هي المرحلة التي يقوم فيها المعلم بعرض المشكلة علي الطلاب و توضيح أبعادها و الحقائق المتعلقة بها بصفته قائد العملية التعلمية
- مرحلة بلورة المشكلة
و هي المرحلة التي يقوم فيها المعلم أو قائد جلسة العصف بوضع المشكلة في شكل أسئلة تحتاج لإجابات بهدف تنشيط عقول الطلاب و تحفيزهم علي التفكير الإبداعي و انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار
- المرحلة العصف الذهني
و هي المرحلة التي يتم فيها عرض أفكار الطلاب لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها ، تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة
يتم تسجيل جميع الأفكار المقترحها مهما كان نوعها ، و يتم عمل قائمة بجميع الأفكار بعد استثناء الأفكار المتكررة و المتشابهة
- مرحلة التقييم
و هي المرحلة التي يتم فيها اختيار الأفكار الجيدة و تحديد أنفعها لحل المشكلة خاصة أنها لابد أن تكون كثيرة و متنوعة ، و تحديد أي الأفكار أقرب للتنفيذ العملي للمشكلة