استراتيجيات التعلم النشط لمادة اللغة الانجليزية ، التعليم النشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطالب و تفاعله في المواقف التعليمية ، يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تحويل الطالب من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و ذلك لان التعليم يتم من اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات من خلال العمل و البحث و التجريب
قد يهمك التعرف علي :
مبادئ التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- اشتراك الطلاب في تحديد الأهداف التعليمية
- تقويم الطلاب لأنفسهم و لزملائهم
- الاعتماد علي تفاعل الطلاب و إيجابيتهم في العملية التعليمية
- اتاحة الفرصة المناسبة للتواصل بين الطلاب و بين المعلم في جميع الاتجاهات
- التنوع في مصادر المعرفة و المعلومات
- استخدام استراتيجيات التعليم التي تركز علي الطالب في المقام الأول
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- مساعدة الطلاب علي فهم أنفسهم و اكتشاف مراكز القوة و مراكز الضعف لديهم
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجيات التعلم النشط لمادة اللغة الانجليزية
و استراتيجيات التعليم النشط هي عبارة عن خطط تعليمية عدة مسبقاً من أجل تحقيق أهداف محددة ، و تشتمل تلك الخطط علي جميع الطرق و الوسائل و الاجراءات و الخطوات التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس
و يوجد الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي يمكن تطبيقها علي مادة اللغة الانجليزية مثل
استراتجية معني الكلمة
- هي استراتيجية مبتكرة مناسبة لجميع المراحل التعليمية
- تسهل علي الطلاب تعلم اللغة الانجليزية ، و تعمل علي تنمية الحصيلة اللغوية لديهم
- تبدأ الاستراتيجية باختيار المعلم لمجموعة من الكلمات أو المفاهيم التي يتوقع أن تعوق فهم الطلاب للدرس
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- بعد ذللك يعطي نموذج يحتوي علي عدة اختيارات لكل مجموعة ، و يطلب منهم كتابة الكلمات الصعبة بداخله
- يبدا أعضاء المجموعة الواحدة في العمل معاً علي حفظ و تحليل الكلمات
- النموذج يحتوي علي عدة اختيارات يختار منها الطلاب واحة لكل كلمة يتم كتابتها في النوذج
- مثل معني الكلمة و استخدمتها من قبل ، اعرف معني الكلمة لكن لم استخدمها من قبل
- رأيت الكلمة من قبل لكن لا اعرف معناها ، لا أعرف معني الكلمة و لم ارها من قبل
- و يقوم المعام بالشراف علي الطلاب و مراقبة تفاعل أعضاء المجموعة مع بعضهم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية مبتكرة تعتمد علي فكرة العمل الجماعي ، و تسهل علي الطلاب تعلم اللغة الانجليزية و تكوين الحصيلة اللغوية
- تبدأ الاستراتيجية بتقسيم المعلم لجميع الطلاب إلي مجموعات بشرط ألا يزيد عدد الطلاب داخل المجموعة عن ستة طلاب
- و ان تكون جميع المجموعات متساوية في عدد أعضائها
- ثم يقوم بترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6 ، ليكون الطالب معروف باسمه و ليس برقمه
- يعد ذلك يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب ، و ليكن ما معني كلمة …. ثم يعطيهم مهلة للتفكير في الحل
- ثم يسحب رقم بطريقة عشوئية و ليكن الرقم واحد
- يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض الاجابة التي اتفق عليها مع مجموعته علي المعلم