استراتيجيات التدريس الحديثة للغة العربية ، تعد مادة اللغة العربية من أهم المواد الدراسية و ذلك يرجع للعديد من الأسباب ، و علي الرغم من أهميتها و روعتها يعتبرها العديد من الطلاب مادة دراسية صعبة و ذلك لتعدد أقسامها من نصوص و نحو و بلاغة و غيرها
و لذلك يستخدم المعلمون استراتيجيات التدريس الحديثة لتسهل علي الطلاب دراسة المادة ، و اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التدريس
و استراتيجيات التدريس هي عبارة عن خطط تعليمية يتم وضعها مسبقاً من أجل تحقيق أهداف محددة ، تشتمل استراتيجيات التدريس علي جميع الطرق و الوسائل التعليمية و الاجراءات و الخطوات التي يستخدمخها المعلم اثناء التدريس
و تتصف استراتيجيات التدريس بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير حتي تتناسب مع جيمع المواقف التعليمية ، تعمل استراتيجيات التدريس علي إضافة جو من المتعة الحماس علي العملية التعليمية كما تعمل علي تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي حل المشكلات
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجيات التدريس الحديثة للغة العربية
استراتيجية الكرسي الساخن
- هي استراتيجية مبتكرة مناسبة لجميع المراحل التعليمة ، تعتمد علي فكرة طرح الأسئلة سؤاء من قبل الطلاب لبعضهم أو من قبل المعلم للطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي طرح الاسئلة و المناقشة
- تبدأ الاستراتيجية بتقسيم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات
- تقوم كل مجموعة بتغير ترتيب الكراسي الخاصة بها و وضعها علي شكل دائرة و تخصيص كرسي في منتصف الدائرة ليكون الكرسي الساخن
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الدرس المراد مناقشته او مراجعته إلي عدد من الفقرات يساوي عدد الطلاب داخل المجموعة
- يوزع الفقرات علي الطلاب ليكون كل طالب مسئول عن فقرة معينة
- ثم يتطوع احد الطلاب لبدء النشاط بجلوسه علي الكرسي الساخن و يقوم طلاب مجمعته بطرح الأسئلة عليه
- ثم يتم تبادل الأدوار

استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة و مستحدثة مناسبة لجميع المراحل التعليمية
- تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و المشاركة و التعاون
- يقوم المعلم بتوزيع عدد من الأوراق المثنية بالطول علي الطلاب
- تحتوي تلك الورقة علي عمودين مكتوب في العمود الأيمن أعط واحدة ، و مكتوب في العمود الأيسر خذ واحدة
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب
- يبدأ الطلاب بكتابة كل ما يعرفوه في خانة اعط واحدة
- بعد ذلك يبدأ كل طالب في البحث عن المعلومات التي تنقصه بين زملائه ، و يكتبها في خانة خذ واحدة ، و يعطي مقابل المعلومة التي يحتاجها معلومة من معلوماته
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية استراتيجيات التدريس
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب