استراتيجيات التعلم النشط للمرحلة الثانوية

استراتيجيات التعلم النشط للمرحلة الثانوية ، و المرحلة الثانوية تعد أخر مرحلة من مراحل التعليم الالزامي الذي يتلقاه الطلاب ، و هي المرحلة التي يقرر فيها الطالب طبيعة التخصص الجامعي الذي سيلتحق به بعد التخرج من المرحلة الثانوية   

و لذلك يستخدم المعلمون استراتيجيات التعليم النشط التي تنمي قدرة الطلاب علي اتخاذ القرارات الصحيحة و حل المشكلات ، كما تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لديهم 

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجيات تعليم اللغة العربية

تعريف التعليم النشط  

التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن و مستمع إلي المعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الاتجهات   

تعرف كذلك علي :

استراتيجية الكرسي الساخن التعليم النشط 

استراتيجيات التعلم النشط للمرحلة الثانوية

استراتيجية جدول المعرفة 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تستخدم الايتراتيجية بهدف تقييم البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع محدد  
  • يقوم فيها المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب كبداية تمهيدية للدرس 
  • يحتوي كل عمود علي سؤال محدد لهدف محدد 
  • العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن ..؟ و الهدف منه هو تحديد البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص هذا الموضوع 
  • العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن ..؟ و الهدف منه معرفة تطلعات الطلاب ، و يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تثير عقولهم حول هذا الموضوع 
  • العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت .. ؟ و يكتب فيه الطلاب ما توصلوا إليه و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم  

اقرأ أيضاً : 

التعليم النشط 

استراتيجية العصف الذهني 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تعمل علي تنشيط عقول الطلاب و اثارة أذهانهم بهدف جمع أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة و المبدعة للمشكلة المطروحة 
  • يقوم مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني في بيئة مريحة خالية من الانتقادات
  • تعتبر الاستراتيجية مدخل لأفكار الأخرين حيث تتيح لهم امكانية الاستفادة من أفكارهم و أرائهم بشكل جماعي
  • تساعد علي تنمية التفكير الابداعي و الابتكار لحل المشكلات 
  • تعمل علي إثارة تفكير الطلاب و تنشيط أذهانهم في المواقف التعليمية 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، كما تنمية مهارات التلخيص و التحليل و الاستنتاج لديهم 

استراتيجية حل المشكلات 

  •  تعتبر من أهم الاستراتيجيات الفعالة في تدريب الطلاب علي العمل الجماعي ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تتيح للطلاب الفرص المناسبة للتفكير العلمي ، و تحفزهم علي تحدي المشكلات 
  • يتم عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة مطلوب منهم ايجاد حلول مناسبة لها
  • يبدأ الطلاب بالتخطيط لإيجاد حلول مناسبة للمشكلة من خلال تجميع البيانات المتعلقة بها و تنظيمها و استخلاص استنتجات تمكنهم من حلها 
  • و يتبع الطلاب الخطوات التالية في حل المشكلة ، تحديد المشكلة و تجميع كافاة البيانات و المعلومات المتعلقة بها 
  • فرض الفروض و اقتراح مجموعة من الحلول المؤقته ، ثم مناقشة جميع الفروض و الحلول 
  • اختيار الحل المناسب للمشكلة من الحلول المقترحة ، ثم تقييم جودة الحل الذي تم اختياره 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك