استراتيجيات التعلم النشط للمرحلة الثانوية ، و المرحلة الثانوية تعد أخر مرحلة من مراحل التعليم الالزامي الذي يتلقاه الطلاب ، و هي المرحلة التي يقرر فيها الطالب طبيعة التخصص الجامعي الذي سيلتحق به بعد التخرج من المرحلة الثانوية
و لذلك يستخدم المعلمون استراتيجيات التعليم النشط التي تنمي قدرة الطلاب علي اتخاذ القرارات الصحيحة و حل المشكلات ، كما تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لديهم
قد يهمك التعرف علي :
تعريف التعليم النشط
التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن و مستمع إلي المعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات و تكوين القيم و الاتجهات
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات التعلم النشط للمرحلة الثانوية
استراتيجية جدول المعرفة
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تستخدم الايتراتيجية بهدف تقييم البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع محدد
- يقوم فيها المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب كبداية تمهيدية للدرس
- يحتوي كل عمود علي سؤال محدد لهدف محدد
- العمود الأول يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن ..؟ و الهدف منه هو تحديد البينية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص هذا الموضوع
- العمود الثاني يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن ..؟ و الهدف منه معرفة تطلعات الطلاب ، و يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تثير عقولهم حول هذا الموضوع
- العمود الثالث يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت .. ؟ و يكتب فيه الطلاب ما توصلوا إليه و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية العصف الذهني
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تعمل علي تنشيط عقول الطلاب و اثارة أذهانهم بهدف جمع أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة و المبدعة للمشكلة المطروحة
- يقوم مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني في بيئة مريحة خالية من الانتقادات
- تعتبر الاستراتيجية مدخل لأفكار الأخرين حيث تتيح لهم امكانية الاستفادة من أفكارهم و أرائهم بشكل جماعي
- تساعد علي تنمية التفكير الابداعي و الابتكار لحل المشكلات
- تعمل علي إثارة تفكير الطلاب و تنشيط أذهانهم في المواقف التعليمية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، كما تنمية مهارات التلخيص و التحليل و الاستنتاج لديهم
استراتيجية حل المشكلات
- تعتبر من أهم الاستراتيجيات الفعالة في تدريب الطلاب علي العمل الجماعي ، يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تتيح للطلاب الفرص المناسبة للتفكير العلمي ، و تحفزهم علي تحدي المشكلات
- يتم عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هيئة مشكلة مطلوب منهم ايجاد حلول مناسبة لها
- يبدأ الطلاب بالتخطيط لإيجاد حلول مناسبة للمشكلة من خلال تجميع البيانات المتعلقة بها و تنظيمها و استخلاص استنتجات تمكنهم من حلها
- و يتبع الطلاب الخطوات التالية في حل المشكلة ، تحديد المشكلة و تجميع كافاة البيانات و المعلومات المتعلقة بها
- فرض الفروض و اقتراح مجموعة من الحلول المؤقته ، ثم مناقشة جميع الفروض و الحلول
- اختيار الحل المناسب للمشكلة من الحلول المقترحة ، ثم تقييم جودة الحل الذي تم اختياره