بعض استراتيجيات التعليم النشط ، استراتيجيات التعليم هي عبارة عن خطط تعليمية معدة مسبقاً من أجل تحقيق أهداف تربوية و أهداف تعليمية محددة ضمن أقل الامكانيات
و تشتمل علي جميع الطرق و الوسائل التعليمية التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس ، و الاجراءات ، و القرارات و السلوكيات و ايضا التقنيات
و هي استراتيجيات مرنة و قابلة للتعديل و التطوير ، تستخدم بهدف تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية ، و تطوير مهارات التفكير العليا لديهم
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هو التعليم النشط
التعليم النشط هو نمط من انماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطالب في العملية التعليمية ، و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات
مبادئ التعليم النشط
- فتح مجال للتواصل بين الطالب و المعلم في جميع الاتجاهات
- التنويع في مصادر المعرفة
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- اشتراك الطلاب في تجديد الأهداف التعليمية
- قيام الطلاب بتقويم أنفسهم و تقويم زملائهم
- مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لديه
- الاعتماد علي استراتيجيات التدريس التي تتمركز حول الطالب
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
بعض استراتيجيات التعليم النشط
يوجد العديد من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة و المبتكرة التي تعمل علي تنمية مهرات التواصل لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات سداسية ، و ترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب و إعطائهم مهلة للتفكير في الحل
- ثم يقوم بسحب رقم عشوائي مثلا 5 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يقوم بعرض الاجابة التي اتفق عليها مع مجموعته علي المعلم
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية اشارة المرور
- هي استراتيجية ممتعة و مبتكرة ، مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تعمل الاستراتيجية علي تدريب الطلاب علي العمل الجماعي ، و تنمية روح التعاون و المشاركة لديهم
- يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة
- و يوزع ثلاثة بطاقات بألون اشارة المرور الثلاثة علي كل مجموعة
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب ، و يعطيهم مدة محددة للتفكير في الاجابة
- يعمل أعضاء كل مجموعة معاً علي إيجاد ايجابة السؤال ، و بعد انتهاء المهلة المحددة تقوم كل مجموعة برفع بطاقة من البطاقات الثلاثة التي مهها لتعبر عن موقفها
- و يكون لكل بطاقة معني محدد حيث ان البطاقة الخضراء تعني أعرف الاجابة و متأكد من صحتها
- و البطاقة الصفراء تعني أعرف نصف الاجابة فقط ، أو أعرف الاجابة و لكن لست متأكد من صحتها
- او البطاقة الحمراء تعني لا اعرف الاجابة مطلقاً