استراتيجية الكرسي الساخن التعليم النشط ، و التعليم الشط هو نمط من أنماط التعليم يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ن و يضم جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه ، حيث يتم التعلم من خلال اعتاد الطالب علي نفسه في الحصول علي المعلومات و اكتساب المهارات عن طريق العمل و البحث و التجريب
و تعد استراتيجية الكرسي الساخن و احدة من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تنمي مهارات التواصل و المناقشة لدي الطلاب و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية الكرسي الساخن
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة ، تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و تنمي مهارات المناقشة و التفكير لدي الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و تعتمد فكرتها علي وضع كرسي في منتصفحلقة من الكراسي يطلق عليه الكرسي الساخن ، و من يجلس عليه يجيب عن جميع الأسئلة التي سيتم طرحها سواء من المعلم أو من الطلاب
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
فوائد الاستراتيجية
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي بشكل مستمر
- تساهم في القضاء علي الجمود الفكري و التبلد الذي يصاب به بعض الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي ، و تطور من قدراتهم العقلية و المعرفية و التعليمية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بينهم ، و تحفزهم علي التعاون و مشاركة المعلومات
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
- تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و تطور قدرتهم علي طرح الأسئلة
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية
- تكسر حاجز الملل ، و تضيف جو من المتعة
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق استراتيجية الكرسي الساخن التعليم النشط
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات صغيرة ، تحتوي كل مجموعة علي أربعة أو خمسة طلاب كحد أقصي
- يحدد المعلم لطلاب الموضوع الذيسيتم تناوله و مناقشته و يطلب منهم قراءته جيداً
- ثم يقوم بتقسيم الدرس إلي فقرات تتساوي مع عدد الطلاب الموجودين في المجموعة
- يوزع الفقرات علي الطلاب ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- ثم يطلب من الطلاب تغير ترتيب الكرسي و عمل حلقة دائرية من الكراسي ، علي أن يتم تخصيص كرسي في منتصف الحلقة ليكون الكرسي الساخن
- في البداية يتطوع طالب من كل مجموعة بالجلوس علي الكرسي الساخن لبدء النشاط ، و يجلس باقي أعضاء مجوعته محيطين به في الحلقة الدائرية
- يقوم الطلاب بتوجيه الأسئلة للطالب الجالس علي الكرسي الساخن ، ويراعي أن تكون أسئلة مفتوحة ، عن الفقرة المسئول عنها أو عن الدرس بالكامل
- ثم يتم تبادل الادوار بين أعضاء المجموعة ، ينتهي النشاط بجلوس جميع أعضاء المجموعة علي الكرسي الساخن