استراتيجيات تدريس العلوم ، و استراتيجيات التدريس هي عبارة عن خطط تعليمية منظمة معدة مسبقاً ،تستخدم من تسهيل وصول المعلومات و المحتوي المعرفي للطلاب بطرق ممتعة و مبتكرة ، ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و تشتمل استراتيجيات التدريس علي جميع الطرق التعليمية و الوسائل و الاجراءات و القرارات التي يستخدمها المعلم من أجل تحقيق أهداف محددة
معايير اختيار استراتيجيات التدريس
- أن تكون مرتبطة بالأهداف التربوية و التقويم ، و أن تكون مناسبة للمرحلة العمرية للطلاب
- أن تضيف جو من المتعة و المرح علي الفصول التعليمية
- أن تكون الاستراتيجية طويلة المدي بحيث تتوقع النتائج ، و أن تتسم بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل
- أن تكون الاستراتيجية شاملة و تتضمن جميع المواقف و الاحتمالات المتوقعة
- أن توفر مشاركة إيجابية من بين الطلاب

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات تدريس العلوم
يوجد العديد من استراتيجيات التدريس المبتكرة التي يمكن تطبيقها علي مادة العلوم ، و التي تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب مثل :
استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
- هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب
- تعمل علي تنميو مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي
- يقوم فيها المعلم بتويع روقة مثنية بالطول و تحتوي علي عمودين علي الطلاب
- يكتب في العمود الأيمن أعط واحدة ، و في العمود الأيسر خذ واحدة
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي طلابه ، و ليكن ماهي خصائص المادة …
- يقوم الطلاب بكتابة كل المعلومات التي يعرفوها في عمود اعط واحدة
- ثم يبدأ كل طالب بالبحث عن المعلومات التي تنقصه بين زملائه ، و المعلومة التي يأخذها من زميله يكتبها في عمود خذ واحدة ، و يعطي واحدة من معلوماته بديل عن التي أخذها

تعرف كذلك علي :
استراتيجية حل المشكلات
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- و يتم عرض الموضوع المراد دراسته علي الطلاب في هئية مشكلة مطلوب منهم حلها ، و يبدأ الطلاب بالعمل الجماعي و اتباع خطوات منظمة لايجاد حلول مناسبة للمشكلة
- و تتمثل خطوات حل المشكلات في ، تحديد المشكلة
- تجميع كافة البيانات و العلومات المتعلقة بالمشكلة ، و فرض الفروض و اقتراح مجموعة من الحلول المؤقته
- مناقشة الفروض و الحلول المقترحة ، ثم اختيار الحل الأمثل منها
- تقييم جودة الحل

اقرا أيضاً :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة للطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، كما تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام الأخرين
- يبدأ المعلم بتفسيم الطلاب إلي مجموعات ،بشرط أن تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط
- و يراعي أنتكون مستويات الطلاب متفاوتة في كل مجموعة
- بعد ذلك يقومالمعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب ، ليكون الطالب معروف برقمه و ليس باسمه
- ثم يطرح سؤال عام علي الطلاب ، و يعطيهم مهلة محددة للتفكير في الاجابة
- يتفق أعضاء كل مجموعة علي الاجابة معاً
- ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي و ليكن 2 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض إجابة مجموعته علي المعلم