استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات ، تتعد مادة الرياضيات من المواد التعليمية التي تحتاج إلي مهارات ذهنية كثيرة ، و لذلك يستخدم المعلمون استراتيجيات التدريس الحديثة من أجل تطوير مهارات التفكير لدي الطلاب ، و توسيخ المعلومات في عقولهم
تعريف استراتيجيات التدريس
استراتيجيات التدريس هي عبارة عن خطط تعليمية أو سياق يشتمل علي جميع طرق التدريس التي يستخدمها المعلم و الاجراءات و الخطوات و القرارات التي يتخذها المعلم من أجل تحقيق أهداف تعليمية في ظل الامكانيات المتاحة
و هي استراتيجيات مرنة قابلة للتعديل و التطوير لتناسب جميع المواقف التعليمية ، تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهمية استراتيجيات التدريس
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
استراتيجيات حديثة في تدريس الرياضيات

استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة ،تناسب المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة ستة طلاب كحد أقصي
- ثم يقوم المعلم بترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6 ليكون الطالب معرف برقمه و ليس باسمه
- ثم يطرح المعلم سؤالالطلاب و يعطيهم مهلة محددة للتفكير في الإجابة
- يتعاون أعضاء كل مجموعة و يتشاوروا حول إجابة السؤال ، و يتفقوا معاً علي الإجابة النهائية
- ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي مثلاً الرقم 2 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم في جميع المجموعات و يعرض إجابة مجموعته علي المعلم
اقرأ أيضاً :

استراتيجية أعواد المثلجات
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة مناسبة للمرحلة الابتدائية و المتوسطة ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
- تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تكون خطواتها كالتالي :
- يقوم المعلم بإعداد مجموعة من أعواد المثلجات مساوية لعدد الطلاب داخل الفصل
- يكتب أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
- يضع أعواد المثلجات في كوب ، و يضعها في مقدمة الفصل
- يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف لطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مدي فهم الطلاب للجزء المشروح
- بعد ذلك يسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي
- يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الإجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العود إلي العلبة مرة أخري