ملخص طرائق التدريس والتدريب العامة ، و التدريس هو كل جميع الأنشطة التي يقوم بها المعلم من أجل توصيل المعلومات للطلاب و تحقيق أهداف محددة ، و تتمثل أنشطة المعلم في توفير بيئة تعليم نموذجية ، و استخدام الوسائل التعليمية و غيرها من أجل تحقيق أهداف تعليمية محددة
و يعرف التدريب بأنه ادارة المعلومات و المعارف التي حصل عليها الطلاب من خلال الممارسة التطبيقية
قد يهمك التعرف علي :

تعريف طرائق التدريس
طرائق التدريس هي سياث من الاجراءات و الخطوات و الأساليب التي يستخدمها المعلم أثناء التدريس من أجل توصيل المعلومات للطلاب و تحقيق اهداف محددة مخطط لها مسبقاً
و يتوجب علي المعلم اختيار الطريقة المناسبة للموقف التعليمي ، و كذلك التنويع في الأساليب المستخدمة في عملية التدريس لتلبي احتياجات الطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم بشكل أسرع
و تختلف طرائق التدريس من معلم حيث أن لكل معلم مهاراته و مؤهلاته التي تميزه عن غيره ، كما تختلف طرائق التدريس تبعاً للعوامل التالية :
- الأهداف المراد تحقيقها
- عدد الطلاب داخل الفصل
- الوقت المخصص للتدريس
- طبيعة المادة التعليمية و علاقتها بالواقع
- الفروقات الفردية بين الطلاب
تعرف كذلك علي :

ملخص طرائق التدريس والتدريب العامة
علي الرغم من وجود العديد من طرق التدريس إلا إنه يمكننا تلخيص طرائق التدريس العامة في ثلاثة طرائق هي :
1. طرق المناقشة
- يوجد أكثر من طريقة للمناقشة ، من أشهرها طريقة الحوار السقراطي ، و الطريقة الاستقرائية ، و طريقة المناظرة ، و طريقة التمثيل و محاكاة الأدوار
- تستخدم هذه الطريقة بهدف اشراك أكبر عدد ممكن من الطلاب في العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنشيط ذهن الطلاب مما ينمي قدرتهم علي الفهم السريع
- تعد طرق المناقشة من أكثر الطرق ملائمة لعملية التشكيل المعرفي للطلاب ، كما أنها مناسبة لمناهج البحث التجريبي
- تحفز طرق المناقشة الطلاب علي الاستكشاف و البحث ، مما ينمي ثقتهم بأنفسهم
- تقديم طرق المناقشة تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم الطلاب
- و تمتاز طرق المناقشة بقدرتها علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب بكفاءة عالية و ذلك بالمقارنة مع طريقة الالقاء الذي يقوم به المعلم من طرف واحد
اقرا أيضاً :

2. طرق الالقاء
- طريقة الحفظ و التلقين :
هي طريقة شائعة الاستخدام تعتمد علي تحفيظ الطلاب للمقررات التعليمية ، و في الغالب يطلب منهم المعلم تسميع ما حفظوه غيببا مما يعمل علي تقديم تغذية راجعة لكل طالب منهم
- طريقة المحاضرة :
هي من أكثر الطرق استخداماً و شيوعاً تتمركز هذه الطريقة حول المعلم الذي يكون دوره فيها قراءة المعلومات و المحتوي المعرفي علي الطلاب
يعمل الطلاب علي استيعاب تلك المعلومات ذهنياً ، و القيام بتلخيصها ، أي يقتصر دور الطلاب في هذع الطريقة علي الاستماع ، و الانتباه ، و كتابة الملاحظات و الملخصات
- طريقة السرد القصصي :
تعد هذه الطريقة واحدة من طرق الالقاء القديمة الشائعة التي تتناسب مع المراحل التعليمية التمهيدية و الابتدائية
تعتمد هذه الطريقة علي الاسلوب الشفهي و تعمل علي تقديم المحتوي العرفي بأسلوب مشوق و ممتع لجذب انتباه و اهتمام الطلاب
3. طريقة التعلم الذاتي
تعد طرق التعلم الذاتي من الطرق الشائعة في العصر الحالي ، تعمل تلك الطريقة علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمية قدرتهم علي حل المشكلات و التفكير الابداعي
وهي قائمة علي اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات من خلال العمل و البحث و التجريب و اتباع نصائح و ارشادات المعلم