الاستراتيجيات الحديثة

الاستراتيجيات الحديثة ، و الاستراتيجيات التعليمية الحديثة هي عبارة عن سياق يشتمل علي جميع الطرق التعليمية و الخطوات و الاجراءات و القرارات التي يتخدذها المعلم في تاعملية التعليمية بهدف تحقيق أهداف محددة مخطط لها مقدماً في ظل الأمكانيات المتاحة و المتوفرة 

قد يهمك التعرف علي : 

دورة عن استراتيجيات التعليم النشط

الاستراتيجيات الحديثة

الاستراتيجيات الحديثة 

يوجد العديد من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة و المبتكرة التي تضيف جو من المتعة علي الفصول التعليمية و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب مثل : 

1. استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة 

  • هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 
  • تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة 
  • تعتمد فكرتها علي ورقة يتم ثنيها طولياً و تقسيمها إلي عمودين ، يكتب في العمود الأيمن أعط واحدة ، و في العمود الأيسر خذ واحدة 
  • يقوم المعلم بطرح سؤال علي طلابه 
  • يقوم الطلاب بكتابة جميع ما يعرفوه في خانة اعط واحدة 
  • و يقوم الطالب بالبحث عما ينقصه بين زملائه ، و يكتب في خانة خذ واحدة 
الاستراتيجيات الحديثة

2. استراتيجية البطاقات المروحية

  • هي استراتيجية ممتعة تقوم علي فكرة السحب العشوائي للأسئلة و هي مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
  • يقوم فيها المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن الدرس الحالي أو الدرس السابق
  • ثم يقسم الطلاب إلي مجموعات بحيث تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط ، و يكون لكل طالب دور في المجموعة
  • الطالب الأول يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و الطالب الثاني يسحب أحد البطاقات عشوائياً و يقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت مسموع 
  • الطالب الثالث يجيب عن السؤال ، و الطالب الرابعيقيم اجابة زميله إذا كانت صحيحة يثني عليه ، و إذا كانت خاطئة يدربه علي الاجابة الصحيحة 
  • ثم يتم تبادل الأدوار بين الطلاب و البدء من جديد بعد استبدال بطاقات الأسئلة بمجموعة جديدة 

اقرأ ايضاً : 

دور المعلم في العملية التعليمية الحديثة

الاستراتيجيات الحديثة

3. استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي استراتيجية مبتكرة ، مناسبة للمرحلة الابتدائية  ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
  • تنمي الاستراتيجية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون 
  • يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب
  • ثم يقوم بترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6
  • بعد ذلك يوجه المعلم سؤال علي جميع الطلاب و يعطيهم مهلو للتفكير في الاجابة 
  • يتشاور أعضاء المجموعة فيما بينهم حو إجابة السؤال ، و يتفقوا معاً علي الإجابة النهائية 
  • ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي و ليكن 4 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض إجابة مجموعته علي المعلم 

تعرف كذلك علي : 

الفرق بين استراتيجيات التدريس و استراتيجيات التعليم النشط

أهمية الاستراتيجيات التعليمية 

  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب 
  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
  • تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا