الاستراتيجيات الحديثة ، و الاستراتيجيات التعليمية الحديثة هي عبارة عن سياق يشتمل علي جميع الطرق التعليمية و الخطوات و الاجراءات و القرارات التي يتخدذها المعلم في تاعملية التعليمية بهدف تحقيق أهداف محددة مخطط لها مقدماً في ظل الأمكانيات المتاحة و المتوفرة
قد يهمك التعرف علي :

الاستراتيجيات الحديثة
يوجد العديد من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة و المبتكرة التي تضيف جو من المتعة علي الفصول التعليمية و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب مثل :
1. استراتيجية أعط واحدة و خذ واحدة
- هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة
- تعتمد فكرتها علي ورقة يتم ثنيها طولياً و تقسيمها إلي عمودين ، يكتب في العمود الأيمن أعط واحدة ، و في العمود الأيسر خذ واحدة
- يقوم المعلم بطرح سؤال علي طلابه
- يقوم الطلاب بكتابة جميع ما يعرفوه في خانة اعط واحدة
- و يقوم الطالب بالبحث عما ينقصه بين زملائه ، و يكتب في خانة خذ واحدة

2. استراتيجية البطاقات المروحية
- هي استراتيجية ممتعة تقوم علي فكرة السحب العشوائي للأسئلة و هي مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- يقوم فيها المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن الدرس الحالي أو الدرس السابق
- ثم يقسم الطلاب إلي مجموعات بحيث تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط ، و يكون لكل طالب دور في المجموعة
- الطالب الأول يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و الطالب الثاني يسحب أحد البطاقات عشوائياً و يقرأ السؤال المكتوب عليها بصوت مسموع
- الطالب الثالث يجيب عن السؤال ، و الطالب الرابعيقيم اجابة زميله إذا كانت صحيحة يثني عليه ، و إذا كانت خاطئة يدربه علي الاجابة الصحيحة
- ثم يتم تبادل الأدوار بين الطلاب و البدء من جديد بعد استبدال بطاقات الأسئلة بمجموعة جديدة
اقرأ ايضاً :

3. استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية مبتكرة ، مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- تنمي الاستراتيجية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و التعاون
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ، بحيث تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب
- ثم يقوم بترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6
- بعد ذلك يوجه المعلم سؤال علي جميع الطلاب و يعطيهم مهلو للتفكير في الاجابة
- يتشاور أعضاء المجموعة فيما بينهم حو إجابة السؤال ، و يتفقوا معاً علي الإجابة النهائية
- ثم يقوم المعلم باختيار رقم عشوائي و ليكن 4 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يعرض إجابة مجموعته علي المعلم
تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمي قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تساهم في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم