استراتيجية التعلم النشط من أنا ، التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الممارسات و الجراءات التدريسية التي تفعل دور الطالب و تحوله منمتلقن للمعلومات إلي محور أساسي في العملية التعليمية حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعومات من خلال العمل و البحث و التجريب
و استراتيجية من أنا هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية المبتكرة التي تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس داخل الفصول التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
مبادئ التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في تجديد الأهداف التعليمية
- مراعاة الفروقات الفردية بين الطلاب
- التنويع في مصادر المعرفة
- فتح مجال التواصل بين الطالب و المعلم في جميع الاتجاهات
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام العمل و قواعده
- قيام الطلاب بتقويم أنفسهم و تقويم زملائهم
- مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لديه
- الاعتماد علي استراتيجيات التدريس التي تتمركز حول الطالب
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية التعلم النشط من أنا
استراتيجية من أنا عي استراتيجية تعليمية ممتعة تتشابه في تطبيقها مع اللعب ، تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، يمكن تطبيق الاستراتيجية من خلال طريقتين كالتالي :
خطوات تطبيق الطريقة الأولي :
- يتطوع أحد الطلاب لبدء الاستراتيجية بعد أن يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية جيداً للطلاب
- ثم يقوم المعلم بلصق ورقة علي ظهر الطالب بطريقة لا تمكنه من معرفة المكتوب داخل الورقة الملصقة علي ظهره
- يطرح الطالب سؤال من أنا علي زملائه ، و يبدأ زملائه بتزويده بالمعلومات المتعلقة بمحتوي الورقة الملصقة علي ظهره
- يقوم الطالب بتجميع المعلومات و تخمين الشخصية او إجابة السؤال الملصق علي ظهره
مثال : الطالب يسأل زملائه
- من أنا ؟ أنت حيوان مفترس
- من أنا ؟ أنت حيوان مفترس يعيش في الغابة
- من أنا ؟ أنت حيوان مفترس يطلق عليه اسم ملك الغابة

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق الطريقة الثانية :
- تعتبر هذه الطريقة هي عكس الطريقة الأولي ، فالطريقة الأولي كانت تعتمد علي عدم معرفة الطالب لمحتوي الورقة المعلقة علي ظهره ، أما هذه الطريقة فتعتمد علي معرفة الطالب للإجابة و عدم معرفة باقي زملائه لها ، و في هذه الحالة يسأل باقي الطلاب زميلهم من أنا
- يقوم الطالب بتزويد زملائه ببعض المعلومات التي تساعدهم علي معرفة الشخصية أو المفهوم أو محتوي الورقة التي في معه
- حيث يبدأ الطالب بتوجيه سؤال شامل علي زملائه مما يصعب عليهم معرفة الاجابة في البداية ، ثم يقوم يوجه إليهم سؤال أسهل و أسهل تدريجياً في كل مرة حتي يتمكنوا من معرفة الإجابة الصحيحة
مثال : الطالب يجيب علي زملائه
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي جميع زواياه قائمة
- من أنا ؟ أنت شكل هندسي جميع أضلاعه متساوية في الطول