استراتيجيات تعليمية جديدة

استراتيجيات تعليمية جديدة ، و الاستراتيجيات التعليمية هي سياق من الطرق التعليمية و الاجراءات و الخطوات و القرارات التي يستخدمها المعلم في العملية التعليمية من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المخطط لها من قبل

و تعتمد الاستراتيجيات التعليمية علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات و الجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه

و من شروط الواجب توافرها في الاستراتيجية التعليمية أن تكون مرنة و قابلة للتعديل و التطوير حتي تتماشب مع جميع المواقف التعليمية و تلبي احتياجات الطلاب

استراتيجيات تعليمية جديدة

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات

أهمية الاستراتيجيات التعليمية

  • المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
  • تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
  • تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
  • ترسيخ المعلومات و المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب
  • القضاء علي الملل و الرتابة ، و إضافة جو من المتعة و المرح علي الملية التعليمية
تعرف كذلك علي :
استراتيجيات تعليمية جديدة

استراتيجيات تعليمية جديدة

1. استراتيجية الرؤوس المرقمة 

  • هي استراتيجية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
  • يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات سداسية ، و ترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6
  • ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب و إعطائهم مهلة للتفكير في الحل
  • ثم يقوم بسحب رقم عشوائي مثلا 5 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يقوم بعرض الاجابة التي اتفق عليها مع مجموعته علي المعلم

2.  استراتيجية البطاقات المروحية

  • هي استراتيجية مبتكرة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي للأسئلة و هي مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
  • يقوم فيها المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن الدرس الحالي أو الدرس السابق
  • ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية و يكون لكل طالب دور في المجموعة
  • الطالب الأول يقوم برفع البطاقات بشكل مروحي ، و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
  • الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال ، و الطالب الأخير يقوم بتقييم اجابة زميله
  • ثم يتم تبادل الأدوار بين الطلاب و البدء من جديد ببطاقات اسئلة جديدة
استراتيجيات تعليمية جديدة

اقرأ أيضاً :

 أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

معوقات استخدام الاستراتيجيات التعليمية

  • تستغرق الاستراتيجيات التعليمية وقت طويل في التخطيط و التحضير لاعدادها
  • شعور بعض المعلمين بالخوف من تجربة طرق جديدة
  • خوف المعلم من فقدان السيطرة علي الطلاب داخل الفصل
  • الخوف من عدم مشاركة و تفاعل الطلاب مع الاستراتيجيات و عدم استخدامهم لمهارات التفكير العليا
  • صعوبة تطبيق استراتيجيات التعليم في الفصول ذات أعداد الطلاب الكبيرة
  • قصر وقت الحصة الدراسية ، و كثرة عدد الحصص الذي يكلف بها المعلم في الأسبوع
  • قلة المواد و الأجهزة و مصادر التعلم المطلوبة لتطبيق هذا النوع من التعلم
  • كثرة المسئوليات الادارية التي يكلف بها المعلم

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك