استراتيجيات تعليمية جديدة ، و الاستراتيجيات التعليمية هي سياق من الطرق التعليمية و الاجراءات و الخطوات و القرارات التي يستخدمها المعلم في العملية التعليمية من أجل تحقيق مجموعة من الأهداف المخطط لها من قبل
و تعتمد الاستراتيجيات التعليمية علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات و الجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و من شروط الواجب توافرها في الاستراتيجية التعليمية أن تكون مرنة و قابلة للتعديل و التطوير حتي تتماشب مع جميع المواقف التعليمية و تلبي احتياجات الطلاب
قد يهمك التعرف علي :
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب
- ترسيخ المعلومات و المعتقدات الايجابية في عقول الطلاب
- القضاء علي الملل و الرتابة ، و إضافة جو من المتعة و المرح علي الملية التعليمية
استراتيجيات تعليمية جديدة
1. استراتيجية الرؤوس المرقمة
- هي استراتيجية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- يقوم فيها المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات سداسية ، و ترقيم الطلاب داخل المجموعة من 1 إلي 6
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي جميع الطلاب و إعطائهم مهلة للتفكير في الحل
- ثم يقوم بسحب رقم عشوائي مثلا 5 و يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم و يقوم بعرض الاجابة التي اتفق عليها مع مجموعته علي المعلم
2. استراتيجية البطاقات المروحية
- هي استراتيجية مبتكرة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي للأسئلة و هي مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
- يقوم فيها المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي أسئلة عن الدرس الحالي أو الدرس السابق
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية و يكون لكل طالب دور في المجموعة
- الطالب الأول يقوم برفع البطاقات بشكل مروحي ، و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
- الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال ، و الطالب الأخير يقوم بتقييم اجابة زميله
- ثم يتم تبادل الأدوار بين الطلاب و البدء من جديد ببطاقات اسئلة جديدة
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
معوقات استخدام الاستراتيجيات التعليمية
- تستغرق الاستراتيجيات التعليمية وقت طويل في التخطيط و التحضير لاعدادها
- شعور بعض المعلمين بالخوف من تجربة طرق جديدة
- خوف المعلم من فقدان السيطرة علي الطلاب داخل الفصل
- الخوف من عدم مشاركة و تفاعل الطلاب مع الاستراتيجيات و عدم استخدامهم لمهارات التفكير العليا
- صعوبة تطبيق استراتيجيات التعليم في الفصول ذات أعداد الطلاب الكبيرة
- قصر وقت الحصة الدراسية ، و كثرة عدد الحصص الذي يكلف بها المعلم في الأسبوع
- قلة المواد و الأجهزة و مصادر التعلم المطلوبة لتطبيق هذا النوع من التعلم
- كثرة المسئوليات الادارية التي يكلف بها المعلم