استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات ، استراتيجية العصف الذهني هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي حرية و استقلالية الطلاب في التفكير و تعمل علي تنمية مهارات التفكير الابداعي لدي الطلاب
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يهدف إلي تجويل دور الطالب من مستمع و متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات من خلال البحث و التجريب

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية العصف الذهني هي استراتيجية تعليمية ممتعة تقوم علي فكرة تحفيز الطلاب علي التفكير الابداعي ، و هي واحدة من أساليب التفكير الجماعي ، و الهدف منها هو جمع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار المبتكرة و الخلاقة لمشكلة معينة أو لمناقشة موضع ما
تعمل الاستراتيجية علي تنشيط ذهن الطلاب و تنمي قدرتهم علي التفكير السريع ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
أهداف العصف الذهني :
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات بطريقة ابداعية
- ابتكار مشكلات للخصم
- إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة
- تحفيز الطلاب علي التفكير البداعي و الابتكار
- تدريب الطلاب علي العمل الجماعي و احترام الاخرين

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
قواعد العصف الذهني
- تجنب النقد و الحكم علي الأفكار المعروضة
- تهيئة بيئة عمل تتيح للطلاب التفكير بحرية بدون أي قيود
- الترحيب بجميع الأفكار مهما كان نوعها
- التركيز علي الكم أكثر من الكيف
استراتيجية العصف الذهني في مادة الرياضيات
مراحل تطبيق العصف الذهني
المرحلة الأولي :
و هي المرحلة السابقة لجلسة العصف الذهني يقوم فيها المعلم بتوضيح مبادئ و قواعد و خصائص جلسة العصف الذهني للطلاب مثل :
- أنها عبارة عن جلسة جماعية تفاعلية
- انها جلسة ودية يتم فيها قبول جميع الأفكار
- تركز في المقام الأول علي كمية الأفكار قبل جودتها
- يتم فيها تأجيل نقد الأفكار
المرحلة الثانية :
و تلك المرحلة هي التي تمثل جلسة العصف الذهني ، يطرح فيها المعلم المشكلة أو الموضوع علي الطلاب ، و يمكنه البدء بالتمهيد لعرض المشكلة من خلال بعض الأسئلة مثل :
- عرف الشكل الرباعي …. ما هي خواص الشكل الرباعي
- قياس زوايا متوازي المستطيلات
- أي من الأشكال التالية يمثل شكل رباعي …..
المرحلة الثالثة :
و هي المرحلة التي يقوم فيها الطلاب المشاركين في جلسة العصف الذهني بعرض أفكارهم و حلولهم ، ثم يقوموا بالاتفاق الاجابة و تقييمها

اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
أهميةالاستراتيجية
- تحفز الطلاب علي تبادل المعلومات و الأفكار و الاستفادة من خبرات و أفكار بعضهم البعض
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار كما أنها تدرب الطلاب علي احترام أراء الأخرين
- تفعل الاستراتيجية دور الطالب في العملية التعليمية و تحفزه علي التفكير بحرية بدون قيود
- تنمي قدرة الطالب علي التواصل و العمل في جماعة
- تقضي الاستراتيجية علي الجمود و الخمول الفكري لدي الطلاب