استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، و التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البجث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الصول علي  المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

 تعريف استراتيجيات التعليم النشط

هي سياق من الطرق التعليمية و الاجراءات و الخطوات و التقنيات التي يستخدمها المعلم في العملية التعليمية من اجل تحقيق أهداف محددة مخطط لها مقدماً

و ترتكز استراتيجيات التعليم النشط علي إيجاية و تفاعل الطالب في العملية التعليمية ، و تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لديه

و تتصف الاستراتيجية التعليمية بالمرونة و القابلية للتعديد و التطوير لكي تتناسب مع جميع المواقف التعليمية و تلبي احتياجات و متطلبات الطلاب

تعرف كذلك علي :

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس 

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات علي عدد الطلاب الموجودين داخل الفصل 
  2. ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
  3. يقوم بوضع جميع الأعواد في علبة و يقوم بوضعها علي طاولته الخاصة
  4. ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي طلابه عن الجزء الذي قام بشرحه لهم
  5. بعد ذلك يسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الإجابة علي السؤال
  6. يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العودإلي الكوب من جديد محافظة الطالب علي تركيزه و استعداده

استراتيجية البطاقات المروحية  

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماي علي العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي السحب العشوئي لبطاقات الأسئلة 

خطوات تطبيقها 

  1. يقوم المعلم بتقسم الطلاب إلي مجموعات رباعية 
  2. و يعطي لكل مجموعة عدد من البطاقات الورقية التي تحتوي علي الأسئلة 
  3. يكون لكل طالب مهمة محددة داخل المجموعة مثلا الطالب الأول تطون مهمته هي مسك البطاقات علي شكل مروحة 
  4. و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة من البطاقات بطريقة عشوائية و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح 
  5. الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال 
  6. الطالب الرابع يقوم بتقييم اجابة زميله 
  7. ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد 
استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

اقرأ أيضاً : 

أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية

مبادي استخدام استراتيجيات التعليم النشط 

  • اشتراك الطلاب في اختيار نظام التعليم و قواعده
  • اتباع طرق التعليم التي تتمركز حول الطالب 
  • اتاحة فرص للتواصل الفعال بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب
  • السماح للطلاب بطرح العديد من الأسئلة
  • يقوم الطلاب بتقويم أنفسهم و تقويم زملائهم 
  • مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
  • تنوع مصادر الحصول علي المعرفة المعرفة
  • مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مراكز القوة و الضعف لديه

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك