استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، و التعليم النشط هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يضم جميع الممارسات و الاجراءات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البجث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الصول علي المعلومات و اكتساب المهارات و الخبرات
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
تعريف استراتيجيات التعليم النشط
هي سياق من الطرق التعليمية و الاجراءات و الخطوات و التقنيات التي يستخدمها المعلم في العملية التعليمية من اجل تحقيق أهداف محددة مخطط لها مقدماً
و ترتكز استراتيجيات التعليم النشط علي إيجاية و تفاعل الطالب في العملية التعليمية ، و تعمل علي تطوير مهارات التفكير العليا لديه
و تتصف الاستراتيجية التعليمية بالمرونة و القابلية للتعديد و التطوير لكي تتناسب مع جميع المواقف التعليمية و تلبي احتياجات و متطلبات الطلاب
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الابتدائية
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة في مجريات الدرس
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من أعواد المثلجات علي عدد الطلاب الموجودين داخل الفصل
- ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات
- يقوم بوضع جميع الأعواد في علبة و يقوم بوضعها علي طاولته الخاصة
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، ثم يتوقف و يطرح سؤال علي طلابه عن الجزء الذي قام بشرحه لهم
- بعد ذلك يسحب عود من أعواد المثلجات بطريقة عشوائية و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الإجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العودإلي الكوب من جديد محافظة الطالب علي تركيزه و استعداده
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماي علي العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي السحب العشوئي لبطاقات الأسئلة
خطوات تطبيقها
- يقوم المعلم بتقسم الطلاب إلي مجموعات رباعية
- و يعطي لكل مجموعة عدد من البطاقات الورقية التي تحتوي علي الأسئلة
- يكون لكل طالب مهمة محددة داخل المجموعة مثلا الطالب الأول تطون مهمته هي مسك البطاقات علي شكل مروحة
- و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة من البطاقات بطريقة عشوائية و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
- الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال
- الطالب الرابع يقوم بتقييم اجابة زميله
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
مبادي استخدام استراتيجيات التعليم النشط
- اشتراك الطلاب في اختيار نظام التعليم و قواعده
- اتباع طرق التعليم التي تتمركز حول الطالب
- اتاحة فرص للتواصل الفعال بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب
- السماح للطلاب بطرح العديد من الأسئلة
- يقوم الطلاب بتقويم أنفسهم و تقويم زملائهم
- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب
- تنوع مصادر الحصول علي المعرفة المعرفة
- مساعدة الطالب علي فهم ذاته و اكتشاف مراكز القوة و الضعف لديه