جدول التعلم الذاتي

جدول التعلم الذاتي ، يعد جدول التعلم الذاتي أحد استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه 

و تستخدم استراتيجية جدول التعلم الذاتي بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع محدد ، و تعمل علي اكتشاف المعلم لتطلعات الطلاب حول هذا الموضوع و تنمية قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم بوضوح 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

جدول التعلم الذاتي

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

جدول التعلم الذاتي

هو جدول مكون من ثلاثة أعمدة يحتوي كل عمود علي سؤال أساسي ماذا أعرف عن ؟ ماذا أريد أن أعرف عن ؟ ماذا تعلمت ؟، يقوم المعلم بتوزيع الجدول علي الطلاب في بداية الحصة كتمهيد لبداية الدرس 

تستخدم الاستراتيجية بهدف معرفة و تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب ، و تعتمد الاستراتيجية علي استخدام و تطوير مهارات القراءة و الكتابة و مهارات الاستماع و المناقشة و التحليل و التفسير و الاستنتاج 

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

جدول التعلم الذاتي

أهمية الاستراتيجية

  • تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
  • تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
  •  تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
  • تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم 
  • تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع

اقرأ ايضاً :

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

جدول التعلم الذاتي

خطوات الاستراتيجية

يقوم المعلم بتوزيع جدول علي الطلاب في بداية الحصو كتمهيد لبداية الدري ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة تضم ثلاثة أسئلة بثلاثة أهداف مختلفة كا التالي :  

  • العمود الأول :

يحتوي علي سؤال ماذا أعرف ؟ ، و الهدف منه هو عرض معلومات الطالب السابقة عن الدرس أو السؤال المطروح من قبل المعلم ، مما يساعد المعلم في معرفة إحتياجات الطلاب و تحديد أولويات الشرح ، و يقوم فيه الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفوها عن هذا الموضوع 

و يشترط أن تطبق هذه الخطوة في الدروس التي سبق للطلاب دراستها و لديهم بالفعل معلومات سابقة بخصوصها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار و المعلومات الجديدة لأنها تكون عديمة الفائدة في هذه الحالة

  • العمود الثاني : 

يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة كل ما يريدون معرفته حول هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تشغل تفكيرهم

  • العمود الثالث : 

يحتوي علي سؤال ماذا عرفت ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب المعلم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك