استراتيجيات تعليم اللغة العربية ، و الاستراتيجيات هي عبارة عن سياق من الطرق التعليمية و الاجراءات و الخطط التعليمية التي يستخدمها المعلم من أجل تحقيق أهداف مخطط لها مسبقاً
و تتصف الاستراتيجيات التعليمية بالمرونة و القابلية للتطوير و التعديل لتتناسب مع جميع المواقف التعليمية ، و تسعي الاستراتيجية التعليمية إلي تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، مع إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

استراتيجيات تعليم اللغة العربية
استراتيجية أعواد المثلجات
هي خطة تعليمية مبتكرة تعتمد علي فكرة السحب العشوائي ، و تستخدم بهدف جعل الطلاب أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة في مجريات الدرس ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة التعليمية الابتدائية
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بإحضار مجموعة من أعواد المثلجات بعدد يساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل
- ثم يقوم بكتابة أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و يقوم بوضع جميع الأعواد في كوب و يضعه علي طاولته الخاصة
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و عند الانتهاء من جزئية محددة يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي طلابه عن الجزء الذي قام بشرحه لهم
- ثم يقوم المعلم بسحب عود من أعواد المثلجات بشكل عشوائي و يطلب من الطالب المكتوب اسمه عليه الإجابة علي السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة ، ثم يقوم المعلم بإعادة العودإلي الكوب من جديد محافظة الطالب علي تركيزه و استعداده

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية جدول المعرفة
و هي خطة تعليمية مستحدثة تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، تهدف إلي تنمية قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الأسئلة البنائة ، و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول موضوع معين
خطواتها :
- يقوم المعلم بتوزيع جدول مكون من ثلاثة أعمدة علي الطلاب في بداية الدرس ، يضم كل عمود سؤال محدد كالتالي :
- العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا أعرف عن .. ؟ ، و يستعرض فيه الطلاب كل المعلومات التي يعرفها حول هذا الموضوع
- العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أتعلم عن .. ؟ ، يكتب فيه الطلاب جميع الأسئلة التي تشغل تفكيرهم حول هذا الموضوع و يريدون معرفتها
- العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت .. ؟ و يكتب فيه الطلاب نتيجة ما توصلوا اليه ، و إلي أي مدي أجابت الاستراتيجية عن أسئلتهم

اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- إضافة جو من المتعة و المرح داخل الفصول التعليمية
- تنمية رغبة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حتي الاتقان
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، كما ينمي مهارات التواصل لديهم
- المساهمة في اكتشاف ميول الطلاب و اشباع حاجاتهم التعليمية و الوجدانية
- تعليم الطلاب استراتيجيات التعلم نفسه و طرق الحصول علي المعرفة
- تهيئة مواقف تعليمية حق ذات فاعلية للطلاب