مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني ، هي استراتيجية تعليمية تعتمد علي فكرة اثارة ذهن الطلاب و تنشيط عقولهم من أجل انتاج أكبر قدر ممكن من الأفكار و الحلول المبتكرة لحل مشكلة ما
و ي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و يشتمل علي جميع الاجراءات و الممارسات التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه حيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و التجريب و اعتماد الطالب علي ذاته في الحصول علي المعلومات و اكتساب الخبرات و المهارات
و هي ستراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية العصف الذهني
هي خطة تعليمية منظمة تستخدم بهدف تنشيط عقول الطلاب و تنمية قدرتهم علي التفكير السريع ، و تعتمد علي فكرة العمل الجماعي و تطوير قدرة الطلاب علي التواصل
و هي استراتيجية سلهلة التطبيق حيث يقوم مجموعة من الطلاب بعقد جلسة العصف الذهني من أجل تجميع أكبر قدر ممكن من الحلول المبتكرة و الغير مألوفة لمعالجة مشكلة ما أو مناقشة موضوع معين
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة ، و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

مبادئ العصف الذهني
- الابتعاد عن النقد و الإحباط
- تهيئة جو من الحرية للطلاب لإبداء أفكارهم بدون قيود
- تحفيز الطلاب ، عن طريق الترحيب بأفكارهم مهما كان مستواها ، لأن الغاية من الجلسة هو تجميع أكبر عدد ممكن من الحلول و الأفكار
- إمكانية تعديل و تطوير أفكار الأخرين فالأفكار ليست حكراً علي أصحابها
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

مثال علي تطبيق استراتيجية العصف الذهني
يقوم المعلم بتحديد الموضوع الذي سيتم تناوله في جلسة العصف الذهني علي هيئة مشكلة مطلوب حلها ، و ليكن الموضوع هو كيفية معالجة تلوث مياه الترع ثم ، يبدأ الطلاب باتباع الخطوات التالية :
- يعين المعلم مسئول عن إدارة جلسة العصف الذهني ، و يشترط أن يكون الطالب المسئول هو أكثر الطلاب نضجاً ، و يمكن أن يقوم المعلم بإدارة الجلسة بنفسه
- يقوم المعلم بتشجيع جميع أعضاء الجلسة للبدء من خلا طرح الأسئلة التي تثير عقولهم و تحفزهم علي المشاركة و الاندماج في جلسة العصف الذهني
- يطرح الطلاب أكبر عدد ممكن من الأفكار المبتكرة و الغير مألوفة التي تعمل علي إثارة العقول و تنشيط الذهن
- يقوم جميع الأعضاء بطرح أفكارهم ملتزمين بالترتيب الذي يحدده الطالب المسؤل أثناء الجلسة
- يتم كتابة جميع الأفكار
- و يرعي الابتعاد عن نقد لأي فكرة مطروحة
- عمل قائمة تضم جميع الأفكار المتشابهة بغرض تقليل الأفكار التي تم تسجيها ، و مناقشة جميع الأفكار المتبقية
- تصنيف الأفكار المطروحة وفق ثلاثة تصنيفات هي الفكرة جيدة و قابلة للتطبيق العملي ، الفكرة جيدة و لكنها غير قابلة للتطبيق العملي أو يلزمها بعض التعديل ، الفكرة غير مجدية و لا يمكن تطبيقها
- اختيار حل مثالي للمعالجة المشكلة